شريط الأخبار

الكشف عن توزيع مليون شجرة مما سيخلق 10 ألاف فرصة عمل

وزير الزراعة: يطلق حملة شعبية لتشجيع المنتج الوطني

01:52 - 19 تشرين ثاني / يناير 2012

حملة شعبية لتشجيع المنتج الوطني
حملة شعبية لتشجيع المنتج الوطني

غزة - فلسطين اليوم


أطلقت وزارة الزراعة في غزة ،اليوم الخميس، حملة شعبية لتشجيع المنتج الوطني تحت شعار "المنتج الوطني= قرار" بدأت بمؤتمر صحفي عقده وزير الزراعة د. محمد رمضان الأغا أمام مقر الوزارة، أعلن خلاله بداية الحملة.

وكشف الأغا عن نية وزارته توزيع مليون شجرة زيتون على المزارعين في محافظات القطاع، الأمر الذي سيخلق 10 آلاف فرصة عمل مستقبلة، بالإضافة إلى تنظيم معرض زراعي منتصف ابريل المقبل على ارض الجامعة الإسلامية.

وقال الأغا في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم بغزة: أن الحملة تأتي في الذكرى الثالثة للحرب على غزة عام 2008 ، والتي فاقت حينها خسائر القطاع الزراعي النصف مليار دولار"، مشيرا إلى أن الأضرار التي جرى حصرها في سنوات الانتفاضة الثانية بلغت قيمتها قرابة المليار ونصف.

وذكر أن وزارته أعدت حملة إرشادية للمزارعين الفلسطينيين للارتقاء بهم في مجالات الزراعة العضوية، وعمليات تصنيع المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج السماد العضوي.

ولفت الأغا إلى أن الوزارة أسهمت بمعدل 9.4% في تحسين إجمالي الناتج المحلي للزراعة خلال الأعوام الخمسة الماضية بالرغم من الحصار المفروض على القطاع.

وأوضح الأغا أن الوزارة تغطي 11% من نسبة القوى العاملة في غزة أي ما يقارب 44ألف عامل، مشيرا إلى أن قيمة المبالغ المالية المخصصة للمشاريع المنفذة لمساعدة الأسر الفقيرة خلال عام 2010 بلغت 39مليون دولار استفاد منها 15ألف مزارع و3300 صياد .

ووجه وزير الزراعة الشكر إلى جميع المساهمين في دعم القطاع الزراعي بما فيهم المهندسين الزراعيين والأكاديميين، بالإضافة إلى المؤسسات الأهلية والعربية والإقليمية التي ساهمت بـ50مليون دولار لدعم الزراعة والثروة الحيوانية والصيد، داعيا المختصين في الضفة إلى أن يسيروا على نفس النهج في دعم المنتجات المحلية .

وفي ختام المؤتمر توجه الوزير الأغا برفقة عدد من المزارعين وموظفي الزراعة والصحفيين في جولة في شوارع القطاع، رافعين اللافتات المساندة لتدعيم المنتجات المحلية وموزعين اللاصقات المشيرة إلى المنتج الوطني انتهاء إلى المجلس التشريعي في مدينة غزة.

انشر عبر