شريط الأخبار

بعد الصين: نتانياهو يلغي زيارته إلى كينيا وأوغندا

12:21 - 19 حزيران / يناير 2012

نتنياهو
نتنياهو

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

نقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أبلغ وزارة الخارجية أن بنيامين نتانياهو لا يستطيع القيام بالزيارة، التي وصفت سابقا بـ"التاريخية"، إلى كينيا وأوغندا. وأضافت الصحيفة أن الخارجية تعمل الآن على تجنب حصول أزمة دبلوماسية مع الدول الأفريقية التي باشرت استعداداتها للزيارة.

يذكر أن نتانياهو هو الذي بادر بشكل شخصي إلى فكرة زيارة الدول الأفريقية. وكان قد التقى في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي مع رئيس حكومة كينيا ورئيس أوغندا لدى زيارتهما إلى البلاد، وأبلغهما في حينه بأنه معني بزيارة بلديهما في مطلع العام الحالي.

وبعد عدة أيام من اللقاء المذكور أعلن مكتب رئيس الحكومة أن نتانياهو معني بأن تكون زيارته إلى كينيا وأوغندا في شباط/ فبراير، وعملت السفارتان الإسرائيليتان في أوغندا وكينيا على تنسيق الزيارة مع المسؤولين المحليين في الأسبوع الأخير من شباط/ فبراير.

كما عمل مكتب رئيس الحكومة على تسويق الزيارة في الإعلام باعتبارها "تاريخية، وتأتي بعد 40 عاما من آخر زيارة قام بها رئيس حكومة إسرائيلية إلى أفريقيا، منذ زيارة ليفي أشكول في العام 1966"، علما أن يتسحاك شامير زار في الثمانينيات الكاميرون.

وفي حينه نشر مكتب نتانياهو أنه ينوي الوصول إلى مطار "عينتيبي" في أوغندا لإحياء ذكرى شقيقه الذي قتل في العام 1976. كما بدأ نتانياهو في خطاباته التأكيد على ضرورة توطيد العلاقات مع أفريقيا بهدف زيادة التصدير الإسرائيلي إليها، والحصول على دعمها السياسي في الهيئات الدولية.

وأشارت "هآرتس" إلى أنه في الأيام الأخيرة تلقت الخارجية بيانا يفيد أن نتانياهو قرر إلغاء زيارته، وأنه سيتوجه بدلا من ذلك إلى واشنطن لحضور مؤتمر "إيباك" في مطلع آذار/مارس، رغم مشاركة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس.

يذكر في هذا السياق أن نتانياهو ألغى بشكل مماثل زيارة كانت مقررة إلى الصين في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2010 لصالح المشاركة في المؤتمر الاقتصادي للمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين لم ينجح نتانياهو في الحصول على دعوة لزيارة الصين.

انشر عبر