اقترب من التأهل إلى الدور نصف النهائي للكأس

خبر برشلونة يؤكد سطوته على ريال مدريد في « الكلاسيكو »

الساعة 07:07 ص|19 يناير 2012

وكالات

خطا برشلونة خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور نصف النهائي من مسابقة كأس ملك إسبانيا بعد أن ألحق بغريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقب الهزيمة 2-1 في عقر دار الأخير ملعب "سانتياغو برنابيو".

وسجل كارليس بويول (50) والفرنسي اريك ابيدال (77) هدفي برشلونة، بعد أن تقدم ريال مدريد بواسطة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو (10).

وتكرر سيناريو مباراة الكلاسيكو التي جمعت بينهما في ذهاب الدوري المحلي الشهر الماضي عندما تقدم ريال مدريد بعد مرور 23 ثانية بواسطة الفرنسي كريم بنزيمة قبل أن يخرج برشلونة فائزا 3-1.

وفاجأ مدرب ريال مدريد جوزيه مورينيو الجميع بإشراك التركي حميد التينتوب في مركز الظهير الايمن، في حين استبعد صانع الالعاب الالماني مسعود اوزيل وفضل المشاركة بثنائي خط المقدمة الارجنتيني غونزالو هيغواين الى جانب الفرنسي كريم بنزيمة.

في المقابل، لعب برشلونة بتشيلته الكلاسيكية المؤلفة تحديدا في خط الوسط من الرباعي الرائع اندريس انييستا وتشافي والارجنتيني ليونيل ميسي بالاضافة الى سيسك فابريغاس. أما التدبيل الوحيد فكان إشراك حارس المرمى الاحتياطي خوسيه ماريا بينتو بدلا من الأساسي فيكتور فاديس.

وبعد بداية شابها الحذر من قبل الطرفين، نجح ريال في افتتاح التسجيل عندما مرر بنزيمة كرة امامية متقنة اتجاه كريستيانو رونالدو الذي توغل فيها داخل المنطقة قبل ان يطلقها زاحفة مرت بين ساقي حارس برشلونة (11).

وكاد برشلونة يدرك التعادل لكن القائم تصدت لكرة التشيلياني الكسيس سانشيز الرأسية اثر تمريرة من فابريغاس (16).

ودانت السيطرة لبرشلونة لكن لاعبي ريال مدريد مارسوا ضغطا على حامل الكرة في صفوف الفريق المنافس ونجحوا إلى حد بعيد في كسر إيقاع الفريق الكاتالوني وتحييد خطورة نجمه ليونيل ميسي الذي لم يفعل الشيء الكثير في الشوط الاول.

واضطر حارس مدريد ايكر كاسياس في الخروج من مرماه والتصدي برأسه لكرة قبل أن يصل إليها سانشيز (27).

ونجح برشلونة في ادراك التعادل في مطلع الشوط الثاني عندما ارتقى قائده كارليس بويول لكرة رأسية من ركلة ركنية واسكنها شباك كاسياس (50).

 

وكاد برشلونة يتقدم بعد لعبة مشتركة رائعة بين فابريغاس وانييستا لكن الاخير سدد في القائم (55).

وتدخل القائم مجددا لكن هذه المرة لحرمان بنزيمة من هدف أكيد اثر كرة رأسية (59).

وقرر مورينيو ان يلعب ورقتين هجوميتين فاشرك اوزيل وكاييخون بدلا من لاسانا ديارا وهيغواين دفعة واحدة منتصف الشوط الثاني.

وبقيت السيطرة الميدانية لبرشلونة وكاد سيرخيو بوسكيتس يمنح التقدم للفريق الكاتالوني لكن كرته الرأسية حطت على الشباك من فوق (70).

وحسم ابيدال النتيجة في مصلحة برشلونة عندما كسر مصيدة التسلل بكرة اكثر من رائعة من ميسي ليسدد بعيدا عن متناول حارس ريال مدريد (77).

وكان الموسم الماضي شهد عدة مواجهات مثيرة بين الغريمين التقليديين في الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، فخرج برشلونة متوجا بألقاب الدوري ودوري الأبطال والكأس السوبر الاسبانية مطلع الموسم الحالي على حساب الفريق الأبيض، في حين أحرز ريال لقبا وحيدا في نهائي الكأس على حساب برشلونة بالذات.

وحملت المباراة نكهة مميزة، إذ يعيش ريال مدريد، حامل اللقب 18 مرة، فترة رائعة، من خلال تصدره الدوري المحلي بفارق 5 نقاط عن برشلونة بطل الدوري وأوروبا والعالم وحامل الرقم القياسي بعدد ألقاب المسابقة (25 أخرها عام 2009).

وتشهد مباريات الكلاسيكو في العامين الأخيرين، مواجهات خاصة بين الارجنتيني ليونيل ميسي، أفضل لاعب في الأعوام الثلاثة الأخيرة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو متصدر ترتيب الهدافين في الدوري الاسباني راهنا، والمدربين جوسيب غوارديولا الذي اختير مؤخرا أفضل مدرب في عام 2011، والبرتغالي جوزيه مورينيو الطامح إلى إعادة ريال مدريد إلى سكة الألقاب.

وفي مباراة ثانية أقيمت مساء اليوم أيضا، تغلب اتلتيك بلباو حامل اللقب 23 مرة على ريال مايوركا بهدفين نظيفين سجلهما فرناندو يورنتي (35) ومونياين (59).

وتقام مباريات الإياب في 24 و25 و26 كانون الثاني/يناير الحالي.