شريط الأخبار

علاج جديد للسرطان يجعل خلاياه تشيخ وتموت

07:40 - 18 أيلول / يناير 2012

فلسطين ليوم - وكالات

قال علماء  انه بدلا من قتل الخلايا السرطانية بعقاقير سامة فإنهم اكتشفوا طريقة جزئية تجبر هذه الخلايا على النمو لمرحلة الشيخوخة والموت. وتنتشر الخلايا السرطانية وتنمو لانها تستطيع الانقسام الى عدد لا نهائي دون المرور بعملية النمو الطبيعية التي تصل فيها الى الشيخوخة. لكن دراسة اجريت على الفئران اظهرت ان حجب جين محدد في عملية يسمى (اس.كيه. بي 2) يطلق عملية النمو إلى الشيخوخة مما يؤدي الى توقف الخلايا السرطانية عن الانقسام ويحول دون نمو الورم الخبيث.

وقال بيير باولو باندولفي من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن وزملاؤه في دورية نيتشر ان هذه النتائج ربما تقدم استراتيجية جديدة لمكافحة السرطان.

واستخدم الفريق في الدراسة فئران معدلة جينيا تعاني سرطان البروستاتا.

وفي بعض هذه الفئران عطلوا عمل جين (اس.كيه.بي 2). وعندما بلغت الفئران ستة اشهر وجدوا ان الفئران التي عطل بها عمل الجين تعاني اوراما أصغر حجما بشكل كبير.

وعندما حللوا انسجة من الغدد الليمفاوية والبروستاتا وجدوا ان العديد من الخلايا بدأت في الشيخوخة ووجدوا ايضا معدلا بطيئا لانقسام الخلية. ولم يكن هذا هو الحال في الفئران التي عمل فيها جين (اس.كيه.بي 2) بصورة طبيعية. وحصلوا على تأثير مماثل عندما استخدموا عقارا يوقف عمل (اس.كيه.بي 2) في مزارع معملية استنبت من خلايا سرطانية من بروستاتا بشرية.

وقال الفريق ان هذه الطريقة للدفع نحو الشيخوخة تبدو مرتبطة بالسرطان وليس بالخلايا مرجحين انه يمكن ان تكون مفيدة في منع وعلاج السرطان. وكتب باندولفي وزملاؤه ان إبطال عمل هذا الجين بالعقاقير يمكن ان يعمل "باتجاه علاج يساعد على الشيخوخة لمنع وعلاج السرطان."

انشر عبر