شريط الأخبار

أزمة الكهرباء سياسية وليست فنية

سلطة الطاقة توضح أسباب أزمة الكهرباء في غزة

06:10 - 18 تموز / يناير 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكدت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، أن أزمة انقطاع التيار الكهرباء التي يعاني منها القطاع ليست مشكلة فنية وإنما مشكلة سياسية ناتجة عن رفض حكومة رام الله ربط غزة بمنظومة الربط الإقليمي.

وطالبت سلطة الطاقة في بيان لها الأربعاء، بإدراج موضوع ربط كهرباء غزة مع مصر على طاولة مفاوضات المصالحة، وطرح الموضوع في النقاشات مع مصر لتوفير البديل العربي وإنهاء معاناة أهل غزة.

وأوضحت سلطة الطاقة أن اختلال برنامج القطع الصباحي للكهرباء ناتج عن الزيادة الهائلة في استخدام الطاقة في الفترة الصباحية، مشيرة إلى أن توريد السولار للمحطة تأثر بحالة الأنفاق على الحدود مع مصر مما تسبب في تقليل إنتاجية محطة التوليد بعض الأوقات، داعية المواطنين لترشيد استهلاك الكهرباء.

وبينت أن من ضمن أسباب ازمة الكهرباء أيضا هي محدودية مصادر الكهرباء والتي تصل في أقصى حالاتها إلى 217 ميجاوات وأن ازدياد الأزمة في الآونة الأخيرة نابع من ازدياد استهلاك المواطنين في ظل موجة البرد،  حيث تبلغ الأحمال في ذروتها إلى حوالي 350 ميجاواط (أي بنسبة عجز تصل لـ 35%).

وأشارت سلطة الطاقة أن توريد السولار للمحطة تأثرت بحالة الأنفاق على الحدود مع مصر مما يتسبب في تقليل إنتاجية محطة التوليد لبعض الأوقات.

ودعت سلطة الطاقة المواطن بترشيد استهلاك الكهرباء بتقليل استخدام السخانات الكهربائية وأجهزة التدفئة.

انشر عبر