شريط الأخبار

روسيا تتهم أوروبا وأمريكا بعرقلة المحادثات مع طهران

02:20 - 18 تموز / يناير 2012

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وكالات - فلسطين اليوم

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الغرب يسعى إلى فرض حظر اقتصادي أحادي الجانب على إيران بهدف خنق الاقتصاد الإيراني، مؤكدا أن ذلك لا علاقة له بجهود الحد من الانتشار النووي في العالم.

وجاء انتقد لافروف خلال مؤتمر صحافي في موسكو، لمساعي بعض القوى الغربية عرقلة المحادثات بين طهران ومجموعة الست، وذلك عبر فرض الحظر الاقتصادي الذي سيصعد من حدة التوتر في المنطقة.

وأوضح لافروف أن موسكو لا تؤيد فرض أي حظر ضد طهران على خلفية برنامجها النووي، مشيداً باستعداد طهران لاستقبال فريق من الوكالة الدولية لرفع الشكوك المثارة حول برنامجها النووي.

إلى ذلك، توجه المساعد السياسي في مجلس الأمن القومي الإيراني علي باقري إلى روسيا لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك بين إيران وروسيا.

ومن المقرر أن يلتقي باقري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومسؤولين سياسيين وامنيين روسيين آخرين.

وسيتضمن جدول أعماله بحث القضايا الإقليمية والدولية، وآخر التطورات بشأن برنامج بلاده النووي، والجولة الجديدة من مباحثات مجموعة الدول الست.

في هذه الأثناء، أعلن مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية أن وفدا رفيع المستوى من مسئولي الوكالة سيزور إيران في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وقال سلطانية إن الوفد سيرأسه مساعد المدير العام للوكالة لشؤون السلامة النووية هيرمن ناكارتس، وإن زيارة الوفد لطهران تستمر ثلاثة أيام.

واعتبر سلطانية الزيارة مؤشرا آخر على شفافية أنشطة إيران النووية وتعاونها مع الوكالة الدولية.

انشر عبر