شريط الأخبار

نجاح إدخال تقنية المنظار الحديثة لعمليات الغدة الدرقية

08:53 - 17 حزيران / يناير 2012

فسطين اليوم - وكالات

نجاح إدخال تقنية المنظار الحديثة لعمليات الغدة الدرقية

نجح فريق طبى بمكة المكرمة من إجراء عملية جراحية متطورة وحديثة، لامرأة سعودية فى العقد الثانى من عمرها بعد معاناة طويلة مع المرض استمرت لعشر سنوات ألم وضعف بالعظام.

وقد تمت معاينة المريضة وتم تشخيصها بوجود ورم فى الغدة الجار درقية من قبل فريق طبى متكامل ومشترك من الاستشاريين والمختصين من كلية الطب بجامعة أم القرى، برئاسة الدكتور أمين زيد الحرابى استشارى جراحات الرأس والرقبة والغدة الدرقية والأستاذ المشارك بكلية الطب بجامعة أم القرى.

وقرر فريق العمل إمكانية استخدام تقنية المنظار الجراحى لاستئصال الورم من الرقبة بدلاً من الطريقة التقليدية التى تستلزم عمل فتحه كبيرة نسبياً فى الرقبة، وأجريت العملية بعمل فتحة صغيرة بالرقبة وتم استخدام تقنية المنظار الجراحى فى استئصال الورم الذى استغرق 90 دقيقة خلت من أى مضاعفات، وغادرت المريضة المستشفى بعد 48 ساعة من إجراء العملية.

وأشار الدكتور أسامة عبد الرحمن مرغلانى استشارى ورئيس قسم الأنف والأذن إلى أن استخدام المنظار الجراحى فى عمليات الغدة الدرقية والجار درقية هى طريقة حديثة لإجراء هذه العمليات، حيث يتم عمل فتحة صغيرة فقط فى الرقبة ويستطيع المريض أن يغادر المستشفى والعودة للحياة الطبيعية فى وقت قصير وهى تُجرى للمرة الأولى فى العاصمة المقدسة

انشر عبر