شريط الأخبار

دبى تعرض أكبر سجادة حرير طبيعى فى العالم

08:43 - 17 كانون أول / يناير 2012

فلسطين اليوم - وكالات


ضمن فعاليات مهرجان دبى للتسوق تعرض "واحة السجاد والفنون"، فى مركز معارض مطار دبى أكبر سجادة فى العالم مصنوعة من الحرير الطبيعى الخالص بتصاميم هندسية إسلامية وألوان طبيعية خالية من المواد الكيماوية.وتبلغ مساحتها 100 متر مربع واستغرق صنعها 11 سنة، وقيمتها 3 ملايين درهم.

وتعد السجادة بمثابة تحفة فنية عالية المستوى، بنقوشها وزخارفها الإسلامية وألوانها المتناسقة التى تمزج بين درجات متداخلة من البيج والبنى والفستقى. ولبسطها على الأرض بطريقة مستوية تحافظ على انسيابيتها، فهى تحتاج إلى عشرة أشخاص يمسكون بجوانبها.

الدكتور أفشين قنبرى نيا، نائب رئيس شركة محمود قنبرى نيا وأولاده (التراث للسجاد)، التى صممت السجادة يقول: "منذ 13عاما، فكرت أنا ووالدى فى تقديم شىء جديد لعاشق ومحبى السجاد حول العالم، من خلال ابتكار قطعة سجادة من الحرير الخالص بتصاميم هندسية إسلامية، وبهذا الحجم. ولهذا قررنا شراء قطعة أرض بمساحة 500 متر مربع فى مدينة "قم" بوسط إيران الشهيرة بالسجاد اليدوى المصنوع من الحرير، واستغرق بناء الورشة والنول ستة أشهر".

ثم بحثنا عن "أمهر" عشرة خبراء فى حياكة السجاد اليدوى، وتم توقيع عقد حصرى معهم مدته 11 عاما لتصنيع هذه السجادة فقط، على أن يحظى المشروع بالسرية التامة لعدم تسرب الفكرة. وفى 16 نوفمبر 1999 بدأنا فى نسج السجادة، وفى 15 سبتمبر 2011 تم الانتهاء من أكبر سجادة حرير من نوعها فى العالم.

 

انشر عبر