شريط الأخبار

استقبله رئيس المجلس الانتقالى الليبى

وصول طنطاوى إلى طرابلس فى أول زيارة خارج مصر

12:36 - 16 تموز / يناير 2012

وكالات - فلسطين اليوم

وصل المشير حسين طنطاوى، القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية اليوم الاثنين إلى العاصمة الليبية طرابلس فى زيارة هى الأولى للمشير خارج مصر منذ ثورة 25 يناير2011. وكان فى استقباله بمطار طرابلس المستشار مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالى الليبى.

وقالت مصادر ليبية رسمية فى طرابلس، إن مباحثات طنطاوى مع عبد الجليل ورئيس الوزراء الليبى عبد الرحيم الكيب تتركز على دعم العلاقات الثنائية بين مصر وليبيا وبحث ملف مشاركة مصر فى إعادة إعمار ليبيا وأوضاع العمالة المصرية ومستقبل الاستثمارات الليبية فى مصر، ويرافق المشير طنطاوى فى هذه الزيارة وفد وزارى مصرى يضم كلا من وزراء الخارجية المصرى محمد كامل عمرو، والبترول عبد الله غراب، والاتصالات محمد سالم، والقوى العاملة والتربية والتعليم والكهرباء، والإسكان.

وتأتى زيارة المشير إلى ليبيا ومباحثاته مع قادتها تأكيدا على بدء مرحلة جديدة من التعاون المشترك بين البلدين، حتى يكون لمصر دور واضح فى عملية إعادة إعمار ليبيا وتلبية احتياجات الشعب الليبى. ويجرى خلال الزيارة مناقشة عدد من المشروعات فى مجال الطاقة وإنشاء مشروعات لإمداد عدد من محطات الكهرباء الليبية بالغاز، فضلا عن التنسيق مع الجانب الليبى لعودة الاستثمارات الليبية فى مجال البترول بمصر، وفى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما سيتم توقيع العديد من بروتوكولات التعاون والاندماج بين شركات الاتصالات فى البلدين، كما سيتم توقيع اتفاق لتوفير العمالة المصرية المدربة لليبيا، وفى مجال التربية والتعليم هناك العديد من البرامج المقترحة، سواء للنهوض بالعملية التعليمية أو المنشآت ومعادلة شهادات التعليم قبل الجامعى بين البلدين.ويجرى خلال الزيارة توقيع اتفاقيات زيادة الكهرباء المصدرة من مصر إلى ليبيا فى إطار الربط الكهربائى بين البلدين وإجراء عمليات الإصلاح والصيانة لمحطات الكهرباء المدمرة فى ليبيا، وفى مجال الإسكان سيتم الاتفاق على تنفيذ مراحل إعمار ليبيا من خلال مشروعات قصيرة ومتوسطة المدى والمساهمة فى إنشاء الملاعب الرياضية الخاصة ببطولة الألعاب الإفريقية 2015 والتى ستقام فى ليبيا.

انشر عبر