شريط الأخبار

حسب مجلة شبيجل

صحيفة: أحد أبناء القذافي يعيش بألمانيا سنوات بدون تأشيرة

12:29 - 16 كانون أول / يناير 2012

وكالات - فلسطين اليوم


قالت صحيفة زود دويتشه تسايتونج الألمانية، إن سيف العرب القذافى، ابن الزعيم الليبى الراحل معمر القذافي، عاش فى ألمانيا عدة سنوات بدون أوراق إقامة رغم علم السلطات المعنية.

وحسب مجلة شبيجل اليوم الاثنين نقلا عن الصحيفة المذكورة فإن الخارجية الألمانية فى برلين ساعدت نجل القذافى بقوة فى دخول ألمانيا بدون تأشيرة وأوصت وزارة الداخلية بولاية بافاريا جنوب ألمانيا بالتغاضى عن عدم امتلاك ابن القذافى أوراق إقامة فى ألمانيا، وذلك لـ"مصالح اقتصادية".

كما ذكرت الصحيفة أن سيف العرب القذافى كان يتمتع خلال خمس سنوات ونصف فى ألمانيا بامتيازات دبلوماسية واسعة، وذلك بعد أن رأت الخارجية الألمانية أن منح القذافى الابن إقامة لمدة سنة فى ألمانيا "أمر مناسب" رغم أنه لم يمتلك الأوراق اللازمة لهذه الإقامة، وحسب فإن سيف العرب القذافى الذى دخل ألمانيا عام 2006 عندما كان فى سن الرابعة والعشرين قدم إلى ميونيخ بتأشيرة سياحية من إيطاليا وكان عليه أن يحصل على أوراق إقامة جديدة للعيش مدة طويلة فى ألمانيا وهو ما لم يفعله سيف العرب القذافى.

وقالت الصحيفة إن وزيرة العدل فى ولاية بافاريا، بيآته ميرك، بررت ذلك ردا على سؤال أحد أعضاء حزب الخضر فى برلمان الولاية بأن نجل القذافى أعفى من إجراءات الحصول على تأشيرة فى ألمانيا بسبب "المصالح الهائلة لألمانيا مع ليبيا على الصعيد الخارجى والتجارة الخارجية".

وعاش سيف العرب القذافى فى ميونيخ حتى مطلع عام 2011 وعرف هناك كشاب غنى لعوب لفت أنظار الشرطة والقضاء إليه أكثر من مرة دون أن يضطر للمثول للمحاكمة فى أية مخالفة قانونية رغم أن تحقيقات أجريت ضده فى 11 قضية من بينها المتاجرة فى الأسلحة والدخول فى مشاجرات، والسير بدون رخصة والإساءة للشرطة.

انشر عبر