شريط الأخبار

إسرائيل وأمريكا:اجلنا المناورات لكي لا نوتر الوضع مع إيران

09:48 - 15 تموز / يناير 2012

غزة - فلسطين اليوم

قالت مصادر في جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأحد، أن الجيش الإسرائيلي قرر تأجيل المناورة العسكرية المشتركة مع الجيش الأميركي، وذلك رغبة من الولايات المتحدة الأميركية في عدم تصعيد الموقف مع إيران، وخاصة بعد نشر التقارير التي تشير إلى أن "إسرائيل" تتحضر لشن هجوم عسكري على المنشات النووية الإيرانية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" نقلاً عن المصادر العسكرية قولها أن المناورة بين الجيشين الإسرائيلي والأميركي كانت من المقرر أن تعقد خلال الأشهر القادمة، إلا أن التقارير التي تنشر حول احتمالية شن هجمة إسرائيلية على إيران بسبب برنامجها النووي، والأموال الطائلة التي ستكلفها إجراء المناورة حالت دون ذلك.

وأضاف المصدر:"إن من بين الأسباب التي دعت إلى تأجيل المناورة، الخشية بأن تخلق هذه المناورة عناوين لا داعي لها في هذه الفترة التي تشهد توتراً متزايد مع إيران حول برنامجها النووي".

وتعد هذه المناورة من أكبر المناورات المشتركة بين الجيشين من حيث عدد القوات التي تشارك فيها, حيث أنه كان من المقرر أن يشارك فيها حوالي 500 جندي أميركي و"إسرائيلي".

وكان وزير الحرب الأمريكي "ليون بانيتا" في وقت سابق أن هذه المناورة تأتي في سياق التزام الإدارة الأميركية بالحفاظ على "إسرائيل".

وبحسب مصدر عسكري إسرائيلي فإنه سيتم خلال المناورة اختبار صاروخ من نوع حيتس3 لأول مرة في "إسرائيل"، واختبار أنظمة دفاعية متعددة، وعدد من الصواريخ المتطورة الجديدة.

انشر عبر