شريط الأخبار

يديعوت: "ملف استخبارات حماس عن بلدات غلاف غزة تسرب"

01:55 - 15 تشرين أول / يناير 2012

جنود الاحتلال الاسرائيلي
جنود الاحتلال الاسرائيلي

متابعة الصحف الاسرائيلية - فلسطين اليوم

تحدثت صحيفة يديعوت "الاسرائيلية " اليوم الأحد , عن وثيقة استخباراتيه لحماس تسربت على الانترنت تثبت أنه رغم الهدوء النسبي في "الجنوب" قطاع غزة،  الا أن منظمات مقاومة تستعد  كل الوقت لجولة أخرى .

 

وزعمت الصحيفة ان الوثيقة التي نشرت على الانترنت يوم الأربعاء الماضي والصادرة عن دائرة الاستخبارات العسكرية في كتائب عز الدين القسام – الذراع العسكري لحماس , والتي تحمل عنوان "قائمة الكيبوتسات المحيطة"، إنما هو استعراض استخباري شامل عن الكيبوتسات في منطقة غلاف غزة , وقد تم حذفها عن الصفحة الالكترونية بعد ساعات قليلة من نشرها بعد أن علمت دائرة الاستخبارات في حماس بخطورتها على حد زعم الصحيفة.

 

وتبابعت الصحيفة بأن الوثيقة تفصل البلدات حتى نصف قطر 6كم عن قطاع غزة – المدى الذي تصل إليه صواريخ القسام الأبسط، قاذفات الهاون – وبالتأكيد السلاح الصاروخي الأكثر تقدما الذي يوجد في يد حماس , كما زعمت الصحيفة.

 

وضمن البلدات في الوثيقة يمكن إيجاد عدد كبير من الكيبوتسات بما فيها علوميم، نيريم، عين هشلوشا، سوفا، نير عوز، تلمي يوسيف، كفار عزة ونير يتسحاق, حيث اشارت الوثيقة التي نقلتها صحيفة يديعوت بأنها تلك المناطق تشكل مركزا زراعيا وصناعيا يخدم الجيش الإسرائيلي. ضربها سيمس "بإسرائيل" .

واستدركت الصحيفة بأن بلدة "بني" في الوثيقة ملف استخباري مفصل يتضمن تفاصيل كابتعادها عن الحدود، عدد السكان، ومعلومات عامة, إضافة الى ذلك تتضمن الملفات صورا أرضية وجوية للبلدات تفصل أين توجد المراكز التجارية، المناطق الزراعية بل وحتى المنشآت العسكرية.

 

وبينت الصحيفة الى ان مستوى التفصيل عالٍ على نحو خاص ويصل حتى مستوى أوقات النشاطات التي تجرى في الكيبوتسات – بل وحتى هواتف وعناوين البريد الالكتروني لأصحاب المناصب في البلدات.

 

وأوضحت يديعوت انه على ما يبدو أن جمع المعلومات الاستخباري المكثف من حماس تم أساسا من الانترنت والاستعلامات العلنية, حيث ان دائرة الاستخبارات في حماس تستعين أيضا بدائرة خاصة بالمنظمة تعنى بترجمة يومية للصحف الإسرائيلية ولا سيما على الانترنت.

 

وأشارت الصحيفة ان حماس ومنذ 2007 يعمل الذراع العسكري بها في غزة كإطار عسكري بكل معنى الكلمة , ويقف رئيس الأركان احمد الجعبري على رأسه, مبينأ ان وحدة الاستخبارات في حماس" بنيت حسب نموذج حزب الله، وتحظى بتشديد خاص, وهي تعنى بالرقابة الجارية لقوات الجيش الإسرائيلي حول القطاع وكذا بجمع المعلومات الاستخبارية من مصادر علنية وبناء ملفات كتلك التي انكشفت الأسبوع الأخير, ملفات يستخدمها رجال حماس عند تصاعد الامور في غزة .

انشر عبر