شريط الأخبار

أبو مرزوق: حماس لن تعود إلى عمان من دون ممارسة نشاطها السياسي

02:15 - 12 تشرين أول / يناير 2012

موسى ابو مرزوق
موسى ابو مرزوق

فلسطين اليوم - يو بي أي

أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة 'حماس' موسى أبو مرزوق، رفض حركته عودة قياداتها إلى الأردن في ظل أي قيود على نشاطهم السياسي.

وقال أبو مرزوق في تصريح نقلته صحيفة الرسالة التابعة لحركة حماس، على موقعها الالكتروني اليوم الخميس، إن حركة حماس ترفض بشكل قاطع تصريحات رئيس الوزراء الأردني 'التي اشترط فيها عودة قادة الحركة للأردن بعدم ممارسة أي نشاطات سياسية'، مشدداً على أن 'العمل السياسي حق لا يمكن إسقاطه'.

ورأى أبو مرزوق أن 'من حق حماس أن يكون لها تواجد بكافة العواصم العربية لا سيما الأردن لأن جلهم (قيادات الحركة) يحمل الجنسية الأردنية'.

وقال 'لا يستطيع أحد أن يمنع قادة حماس من ممارسة العمل السياسي لأنه يهدف لحماية حقوق الشعب الفلسطيني'، متمنيا أن تعيد الأردن النظر بقرارها في هذا الشأن'.

وكان رئيس وزراء الأردن عون الخصاونة قال بمقابلة مع مجلة 'تايم' الاميركية، ونقلت أجزاء منها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية 'بترا'، ان الحكومة تبحث في الأسلوب الأمثل للسماح لأفراد من حماس وعائلاتهم الإقامة في الأردن، لكن من دون السماح لهم بتأسيس قيادة لحماس على الأراضي الأردنية او ممارسة اي نشاط سياسي من أي نوع.

وقال الخصاونة انه يستهجن الانتقادات الموجهة للحكومة الأردنية حول نيتها السماح لأفراد من حماس وعائلاتهم بالعودة للإقامة في الأردن طالما أن ذلك سيكون ضمن ضوابط سياسية سيتم تحديدها مسبقا.

ورأى أبو مرزوق أن الأنباء التي تحدثت عن ضغوط أميركية - اسرائيلية على الأردن لمنع زيارة مشعل غير مستبعدة، وقال إن قيادة حماس كانت تتوقع ذلك.

وقال 'ليس غريبا أن تعترض الولايات المتحدة على زيارة مشعل لأنها سياستهم ولن يغيروها'، داعيا الولايات المتحدة إلى تغيير طريقة تعاملها مع القضية الفلسطينية في ظل التغيرات في الدول العربية.

الجدير بالذكر أن وسائل الإعلام وقيادات من حركة 'حماس' أعلنت منذ أكثر من شهر عن زيارة مرتقبة لمشعل برفقة ولي العهد القطري إلى العاصمة الأردنية من دون أن يجري تنفيذها حتى الآن، وسط شكوك في دوافع التأجيل المتكرر للزيارة.

انشر عبر