شريط الأخبار

المزيني يستعرض أبرز إنجازات جولة هنية الخارجية

08:51 - 11 آب / يناير 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد وزير التربية والتعليم العالي بحكومة غزة الدكتور أسامة المزيني أن جولته الخارجية حققت نتائج ايجابية كبيرة وفتحت المجال الواسع لتنفيذ اتفاقيات شراكة مختلفة لخدمة المجال التعليمي والتربوي في مختلف النواحي.

وقال المزيني خلال لقاء موسع عقده مع أركان وزارة التربية والتعليم العالي بمقر الوزارة بمدينة غزة إن الجولة الخارجية التي كانت برفقة الوفد الحكومي الفلسطيني برئاسة رئيس الوزراء إسماعيل هنية شملت السودان وتركيا وتونس ومصر حققت نتائج ايجابية كبيرة على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والمادية والمهنية, إضافة إلى أنها حققت الفائدة الكبيرة في مجال التربية والتعليم.

وقال المزيني أنه سيتم في الفترة القادمة جدولة سلسلة من الزيارات من قبل أركان الوزارة على مستوى وكيل الوزارة والوكلاء والمدراء العامين وذوي الاختصاص لمتابعة وتنفيذ مختلف التفاهمات والاتفاقيات التي تم بحثها, مشيراً إلى أن هناك دول أخرى سيتم زيارتها في المستقبل مثل قطر والجزائر ودول أخرى.

وتحدث الوزير المزيني خلال الاجتماع عن جولته الخارجية بشكل موسع حيث كانت أولى اللقاءات  مع الرئيس السوداني عمر البشير الذي شرح له صورة الأوضاع التعليمية في غزة خصوصاً مع الحصار الإسرائيلي والحرب الإسرائيلية الأخيرة التي أثرت على المدارس بشكل عام, ووجد تفهماً كبيراً من الرئيس السوداني لظروف مسيرة التعليم في غزة وضرورة دعم القطاع التعليمي.

وأشار الوزير المزيني إلى أنه التقى الجالية الفلسطينية في السودان والاتحاد العالمي للطلبة الفلسطينيين الدارسين في الجامعات الفلسطينية، مبيناً أنه وجد عندهم العديد من الشكاوى والمطالب ووعد بالسعي الجاد لحلها.

كما أشار وزير التعليم إلى إنه التقى أيضاً بجمعيات ومؤسسات مختلفة وتم الاتفاق في السودان على توفير 40 منحة طبية ستكون بشكل سنوي، إضافة إلى أنه سيكون هناك متابعات فيما يتعلق بالمنح الخاصة بتخصصات أخرى.

زيارة تركيا

وحول زيارته إلى تركيا قال المزيني أنه بحث العديد من  المشاريع الاستراتيجية التي تخدم القطاع التعليمي  خصوصا دعم الأبنية المدرسية  و والمختبرات والتعليم المهني وما يخص تبادل الخبرات التربوية والتعليمية.

وبين المزيني أنه التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وعرض عليه صورة الأوضاع التعليمية في القطاع والحاجة الماسة إلى بناء 140 مدرسة في غضون الثلاث سنوات القادمة, ومدى احتياج غزة من المدارس المهنية وتطوير كوادر المعلمين المهنيين لما للتعليم المهني من دور فعال في المجتمعات المعاصرة, إضافة إلى التطرق لمسألة توفير القروض والمنح التي يحتاجها أبناء قطاع غزة, خاصة وأن معظم القروض تذهب إلى سلطة رام الله ولا ينال منها طلاب القطاع إلا القليل.

وأوضح المزيني أنه التقى في زيارته إلى تركيا بوزير التعليم التركي وتباحث معه حول أوضاع التعليم في غزة وكيف أثرت الحرب والحصار على مجمل العملية التعليمية بشكل سلبي, مشيراً إلى أنه عرض على نظيره التركي رغبته في أن تكون هناك مدرسة تركية في غزة على غرار المدرسة الأمريكية حتى يتسنى للطلاب الذين يرغبون بالدراسة في تركيا الدخول في جامعاتها بسهوله، مبيناً إلى أنه  تم الاتفاق على أن يأتي وفد من وزارة التربية والتعليم بغزة على مستوى الوكيل والوكلاء المساعدون لزيارة تركيا كما تم الاتفاق على  تبادل الخبرات التربوية والتدريبية في مجال التعليم وغيره من المجالات.

كما أكد وزير التربية والتعليم على أهمية تبادل الزيارات داعياً نظيره التركي لزيارة غزة وأن يكون هناك تعاون متبادل في المؤتمرات التربوية بحيث تشارك غزة في المؤتمرات التي تعقد في تركيا, وتشارك تركيا في المؤتمرات التي تعقد في غزة، حيث رحب الوزير التركي بالأمر.

كما تحدث د. المزيني للوزير التركي عن ضرورة التعاون في مجال البحث العلمي وضرورة أن يكون هناك تنسيق وإجراء بحوث مشتركة، لافتاً إلى ضرورة زيارة رئيس مجلس البحث العلمي في غزة إلى تركيا في الفترة المقبلة.

وبين الوزير المزيني إلى أنه اتفق مع وزير التعليم التركي على استقدام مدربين من غزة في تركيا في جميع مجالات التعليم مثل القياس والتقويم وفي الإشراف والتعليم المهني وغير ذلك من أجل أخذ الخبرة التركية والعودة لغزة لنشر الفائدة. كما تم اللقاء في تركيا بوفد من رجال الأعمال الفلسطينين وتم الاتفاق على ضرورة تنفيذ مشاريع جدية تخدم التعليم في المستقبل.

وفيما يتعلق بالمنح أكد المزيني موافقة تركيا على منح دراسية مشيراً إلى أن المنح التي سوف ترسلها الوزارة ستكون في المجال العلمي والتقني والتطبيقي، حيث سيشجع هذا الأمر الالتحاق بالتخصص العلمي.

زيارة تونس

وفيما يتعلق بزيارته إلى تونس قال الوزير أنه بحث توقيع عدة تفاهمات واتفاقيات هامة مع نظيره التونسي منصف بن سالم في تونس, وذلك خلال جولة للمراكز والمرافق العلمية.

وأوضح وزير التعليم أن من بين هذه الاتفاقيات اتفاقيات تتعلق بالمنح والبعثات الدراسية، حيث سيكون هناك 30 منحة بكالوريوس و5 منح ماجستير و5 منح دكتوراة بشكل سنوي في تونس، إضافة إلى اتفاقية لتنفيذ زيارات متبادلة بين مجلس البحث العلمي في غزة، والمعهد الوطني للبحث والتحليل الفيزيائي والكيميائي التونسي، وذلك في إطار تبادل الخبرات والشراكة البحثية.

وتجول المزيني بصحبه الوزير التونسي في عدة مرافق تربوية وعلمية هامة، ومن بين هذه المرافق المعهد الوطني للبحث والتحليل الفيزيائي والكيميائي، والمركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية، ومدينة العلوم التكنولوجية، والعديد من المرافق، كما اطلع خلال جولته على نشاطات هذه المراكز وأبحاثها وتجاربها التعليمية والعلمية المتنوعة.

وأوضح أنه تم الحصول على وعد لتنفيذ اتفاقية هامة حول إجراء بحوث حول الإشعاعات النووية في غزة يقوم بها المركز الوطني للعلوم والتكنولوجية النووية التونسي.

وبين أن ذلك جاء بعد اطلاع إدارة المركز على حاجة غزة لإجراء مثل هذه البحوث الهامة، خاصة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة واستخدام الاحتلال أسلحة محرمة ضد السكان وحدوث حالات مرضية ووفيات وتلوثات بيئية خطيرة.

وأشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية أخرى حول استقدام طلاب ومهندسين متميزين من غزة لزيادة خبراتهم في مجال التقنيات التكنولوجية والاتصالات التكنولوجية الدقيقة، إضافة لتنفيذ زيارات بالمستقبل لطلبة المدارس إلى مدينة العلوم التونسية وهي إحدى المدن العلمية التي تقدم خدمات تعليمية وبحثية وتكنولوجية متطورة.

انشر عبر