خبر جيش الاحتلال يكشف النقاب عن تفاصيل تكلفة أسلحته وذخائره

الساعة 06:35 م|11 يناير 2012

القدس المحتلة

صادقت حكومة الاحتلال مؤخراً على إضافة مبلغ 1.65 مليار شيكل لميزانية الحرب الاسرائيلية.

 وقال مسؤولون في جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن هذه الاضافة هي مجرد "الاعيب حسابية"، وانه من الناحية العملية لا يزال الجيش بحاجة إلى 3 مليارات شيكل على الاقل. وان الفريق بيني غانتس رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي قال يوم أمس في اجتماع لجنة الخارجية والحرب: "يجب تعزيز قدرات الجيش في مواجهة التهديدات، ان الميزانية وحجمها يقلقاني".

 

وكشف العسكريون خلال المداولات معطيات كانت حتى الآونة الأخيرة سرية تتعلق بالتكاليف العامة للجيش من مستوى الرصاصة الواحدة فما فوق.

 

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية اليوم انه كشف النقاب، وعلى سبيل المثال عن تكاليف ساعة تحليق بطائرة "اف-16-آي" التي يطلق عليها اسم "تسوفاه" تكلف 105 آلاف شيكل. اما ساعة التحليق في طائرة "اف-15-آي" فأكثر من ذلك وتبلغ تكلفتها 134.800 شيكل، وتتضمن هذه التكاليف ايضاً تكاليف صيانة الطائرة.

 

وبالإمكان العثور في قائمة الاسعار على سعر صاروخ "تامير" المستخدم في شبكة "القبة الفولاذية" التي تبلغ 230 الف شيكل، ولا ريب في ان الـ 44 صاروخ من طراز "تامير" التي اسقطت 33 قذيفة فلسطينية خلال العام الاخير وبلغت تكلفتها 1.1 مليون شيكل، استثمرت بصورة جيدة.

 

وتبلغ تكلفة السفر في دبابة "مركباه-1" 2230 شيكل لكل كيلومتر، اما الذي يريد السفر في دبابة "مركباه-3" فسيكلف الجيش 3660 شيكل لكل كيلومتر. اما تكلفة السفر للكيلومتر في دبابة "مركباه-4" فتبلغ 4300 شيكل.

 

وتبلغ تكلفة مناورة تشارك فيها سرية من دبابات "مركباه-4" حوالي 12 مليون شيكل. وتبلغ تكلفة تأهيل جندي المدرعات حوالي 90 الف شيكل.

 

اما التكلفة في سلاح المشاة فأقل بكثير، اذ تبلغ تكلفة مناورة في لواء المشاة حوالي 7.3 مليون شيكل. ولدى الاطلاع على قائمة البنود وبالامكان ادراك الاسباب، اذ تبلغ تكلفة رصاصة بقطر 5.56 مللمتر 1.38 شيكل، وتبلغ تكلفة رصاصة قنص 3.73 شيكل، ويبلغ ثمن قنبلة دخان ملون 76 شيكل. وتبلغ تكلفة السفر لمسافة كيلومتر واحد في مجنزرة 105 شواكل فقط. اما السفر لمسافة كيلومتر في مجنزرة "اخزريت" المجنزرة التي تزود بها لواء "جولاني" فتبلغ تكلفته9600 كم.

 

واحتلت المدفعية التي يطلقون عليها في الجيش لقب "ملكة المعركة" مكانة جيدة في بنود الميزانية، وتبلغ تكلفة قذيفة مدفعية بسيطة حوالي 2145 شيكل، اما قذيفة مدفعية "منتس" فتكلف 6100 شيكل، اما قذيفة الانارة التي تطلق من مدفع فتكلف 7511 شيكل، وتبلغ تكلفة مناورة فرقة مدفعية حوالي 4.6 مليون شيكل.