شريط الأخبار

ستقدمه كتلة

قانون مثير للجدل..الكنيست للعسكريين فقط

10:10 - 11 تشرين ثاني / يناير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


تعتزم كتلة "إسرائيل بيتنا" تقديم اقتراح قانون مثير للجدل يحظر على من لم يقم بالخدمة العسكرية أو الخدمة الوطنية "المدنية" الترشح لانتخابات الكنيست, علما أن هذا الاقتراح من شأنه أن يهدد بنسف الائتلاف الحكومي.

وأشارت مصادر إعلامية إسرائيلية إلى أن اقتراح القانون موجه على ما يبدو ضد المواطنين العرب, بينما قال آخرون إن هذا القانون لا يستهدف العرب فحسب، بل يستهدف أيضا يستهدف الكتل اليهودية المتدينة (الحاريديم) التي لا يخدم أفرادها في الجيش أو الخدمة المدنية.

وينص اقتراح القانون أنه سيكون على من يرغب بالترشح لانتخابات الكنيست أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو الوطنية "المدنية"، وإنهائها كاملة. مما يعني أن من بدأ الخدمة ولم يكملها لن يكون قادرا على الترشح لانتخابات الكنيست، إلا إذا كان انقطاع الخدمة "لسبب مقنع" وفق ما جاء في مسودة القانون.

وإن كان من الواضح لدى أعضاء كتلة "إسرائيل بيتنا" أن هذا القانون لن يحظى بالدعم الكافي، وأنه لن يكون من السهل عليهم تجنيد مثل هذا الدعم له، إلا أن تقديم مثل هذا الاقتراح يعتبر دليلا واضحا على التوتر الكبير الذي يسود العلاقة بين أحزاب الائتلاف المختلفة، والذي بات يشير بشكل شبه أكيد إلى احتمال تقديم موعد الانتخابات البرلمانية.

انشر عبر