شريط الأخبار

اتفاقية لتبادل السجناء بين الهند و"إسرائيل"

08:58 - 11 تشرين أول / يناير 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

اتفق وزير الخارجية الصهيوني "أفيغدور ليبرمان"، ونظيرة الهندي "اس ام كريشنا" مساء أمس الثلاثاء، على اتفاقية تقضي بتبادل السجناء الأمنيين بين الجانبين.

وذكرت صحيفة "معاريف" أن الحكومة الهندية تعتقل نحو ثلاثة "إسرائيليين" اعتقلوا على خلفية متاجرتهم بالمخدرات، وفي المقابل تعتقل "إسرائيل" نحو عشرة سجناء في "إسرائيل" على خلفية قضايا قتل وسرقة وعنف، وبحسب الاتفاق فسيتم تبادل السجناء الأمنيين خلال فترة لا تتجاوز العام.

وكان وزير الخارجية الهندي "اس ام كريشنا" قد التقى خلال زيارته "لإسرائيل" كل من الرئيس  الإسرائيلي "شمعون بيرس"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بالإضافة إلى وزير الخارجية الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، ووزير المالية "يوفال شتايتس".

وتهدف زيارة "اس ام كريشنا" لـ"إسرائيل" إلى تعزيز العلاقات التجارية والأمنية والدبلوماسية بين الجانبين، وبحث سبل عقد اتفاقية تبادل تجاري حر مع إسرائيل، بالإضافة إلى مناقشة موضوع التبادل التجاري بين الهند وإيران.

وفي ذات السياق قال "نتنياهو" خلال لقاءه مع "اس ام كريشنا"، أنه يأمل في التوصل لاتفاقية تبادل تجاري حر مع دولة الهند، مشيراً إلى أن العلاقات مع الهند تعتبر هدف قومي لـ"إسرائيل".

وأضاف "نتنياهو":"أتطلع لمناقشة كل أنواع ومجالات التعاون بيننا بما في ذلك التوقيع على اتفاقية تبادل تجاري حر مع الهند في المستقبل القريب، وزيادة حجم التبادل بيننا والتعاون الاقتصادي بين البلدين".

ومن جهته من أعرب "اس ام كريشنا" عن أمله في أن تسهم الزيارة في تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين، مؤكداً أنه قدم خطة لتعزيز العلاقات والتعاون بين الجانبين خلال العقدين القادمين.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يناقش المسئولون الإسرائيليون مع وزير الخارجية الهندي، موضوع التبادل التجاري بين إيران والهند، حيث أن الهند تستورد حوالي 400 برميل نفط يوميا من إيران، أي ما يعادل 16.5% من واردات النفط لديها.

وأشار الموقع إلى أنه من المتوقع أن تسهم هذه الضغوطات الإسرائيلية والأميركية من قبلها في تعديل سياسية الهند حول استيراد النفط من إيران.

انشر عبر