شريط الأخبار

سلطة الأراضي تستعرض انجازاتها خلال العام 2011

01:57 - 10 تشرين أول / يناير 2012

فلسطين اليوم - غزة

استعرضت سلطة الأراضي في تقريرها السنوي للعام 2011 جملة من الانجازات التي استطاعت تحقيقها على مدار العام الماضي من خلال إدارتها المختلفة سيما ما يتعلق  بمشاريع  معالجة العشوائيات وإزالة التعديات على الأراضي الحكومية وفي هذا السياق بينت الإحصائيات الصادرة عن الإدارة العامة لأملاك الحكومة انجاز (1240) عقد موزعة على مشاريع الإسكان وتسوية العشوائيات إضافة إلى الإيجارات للشركات والمؤسسات .

وفيما يتعلق بإزالة التعديات عن الأراضي الحكومية تمكنت سلطة الأراضي من إزالة التعديات عن (82 دونماً ) بزيادة بلغت 35% عن العام 2010

أما الإدارة العامة لتسجيل الأراضي والعقارات فقد حققت انجاز (7636) عقد وهي النسبة الأعلى التي تسجل لديها منذ قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية ولاحظ التقرير وجود زيادة مطردة في حجم المعاملات المنجزة والمقدمة عن السنوات الماضية مما يعني تزايد الوعي لدى المواطنين بأهمية تسجيل عقاراتهم .

كما تمكنت الإدارة العامة لتسجيل الأراضي من إصدار 15.713 مستخرج قيد وفقا للآلية الالكترونية الحديثة التي تم اعتمادها لدى سلطة الأراضي .

أما على صعيد الإدارة العامة للمساحة العامة فقد أنجزت (803) معاملة مسح ميداني ورسم (398) معاملة.

 
أما على الجانب المالي فقد سجلت إيرادات سلطة الأراضي للعام الماضي النسبة الأعلى منذ عدة سنوات بحيث بلغت أكثر من(48مليون شيكل) أي بزيادة بلغت 90% عن العام الماضي.

هذا بينما تعاملت سلطة الأراضي من خلال وحدة الرقابة الداخلية والشكاوي مع (90) شكوى موزعة ما بين شكاوى عبر الموقع الالكتروني أومن خلال مكتب رئيس سلطة الأراضي وقدمت الحلول وفقا للقانون والأنظمة المعمول بها.

من جانب أخر تمكنت سلطة الأراضي خلال العام 2011 من تطوير نظم العمل الالكترونية لديها خاصة فيما يتعلق ببرامج الطابو وأملاك الحكومة  الاستعلام عن المعاملات عبر الموقع الالكتروني ونسخ وتدقيق قواعد البيانات .

إلى ذلك أنهت سلطة الأراضي المرحلة الأولى من مشروع الأرشفة الالكترونية لعقود ووثائق الإدارة العامة للأراضي والعقارات الطابو وشملت عملية الأرشفة الوثائق منذ عام 1959 حتى عام 2011 أي ما يقارب من 140000عقد وشملت المرحلة الأولى عملية ترميم للملفات ووضعها في حافظات كي نتمكن من الاحتفاظ بها لفترة طويلة من الزمن .

انشر عبر