شريط الأخبار

لاول مرة كوته للصحفيات في النقابة

لجنة العضوية : توقعات بحصول 450 صحفي لعضوية النقابة في غزة

06:07 - 09 أيلول / يناير 2012

غزة - فلسطين اليوم

توقع صحفي وأكاديمي فلسطيني من لجنة العضوية في نقابة الصحفيين الفلسطينيين في غزة أن ينال نحو 450 صحفي فلسطيني العضوية وفق المؤشرات والإحصائيات لدى اللجنة .

وأكد في تصريحات صحفية لمراسل فلسطين اليوم أن اللجنة مكونة من صحفيين مستقلين وأكاديميين ورؤساء تحرير مخضرمين في المهنة .

وبين أن اللجنة تحتكم لمعايير مهنية وفق القانون الانتخابي الذي تم إقراره عبر سلسلة من ورشات العمل المتخصصة الذي حضرها صحفيين وحقوقيين من غزة .

وتوقع أن تبدأ أولى جلساتها الأسبوع القادم بواقع جلستين في الأسبوع موضحا أنه تم تجهيز كل ما يلزم كي يحصل الصحفيين على حقوقهم في نيل العضوية التي حرموا منها على مدار سنوات بفعل استثار جهة حزبية على النقابة على مدار سنوات طويلة .

وكشف المصدر أن القانون الانتخابي الذي تم إقراره أعطى كوته للصحفيات داخل مجلس النقابة وهذا ما لم يحدث منذ تأسيس النقابة مؤكدا أن من شان ذلك أن يعطي الصحفيات في غزة حقوقهن عبر تمثيلهن بشكل لائق في المجلس .

وكانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أعلنت عن فتح باب التنسيب لنيل عضوية النقابة وتجديد العضويات السابقة، مؤكدة أن هذه الخطوة تأتي في إطار الاستعدادات التي تقوم بها لجنة تسيير أعمال النقابة تمهيدا لإجراء الانتخابات التي ستنظمها في وقت قريب جدا.

 

ودعت النقابة الزملاء الصحفيين والصحفيات إلى ضرورة الإسراع بتسوية أوضاعهم من خلال تقديم طلب الانتساب للنقابة أو تصويب العضويات السابقة، وذلك من خلال تقديم طلب بذلك في مقر النقابة يوميا عدا الجمعة من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الثانية والنصف عصرا.

 

وفيما يتعلق بشروط العضوية ورسومها، دعا الصحفي أيمن دلول رئيس لجنة تسيير الأعمال بالنقابة الزملاء والزميلات إلى زيارة مقر النقابة الواقع في غزة الرمال- الطابق الخامس من عمارة الثورة، أو الاتصال على هاتف النقابة:2821517 يوميا عدا الجمعة.

 

وأكد دلول أن هذه الخطوة جاءت بعد عقد وتنظيم العديد من ورش العمل واللقاءات مع عدد من الإعلاميين والحقوقيين المهنيين، أفضت إلى الخروج بوثيقة "انتخابية" تنظم العملية الانتخابية وتوضح شروط نيل العضوية والترشح وكل ما يتعلق بالعملية الانتخابية للخروج بمجلس للنقابة يمثل إرادة المجموع الصحفي الفلسطيني ويعبر عن طموحه وتطلعاته.

 

وأشار إلى أن لجنة تسيير أعمال النقابة قامت بتشكيل لجنة للنظر في طلبات العضوية المقدمة وهي من المهنيين والمتخصصين ويرأسها الصحفي الأستاذ فتحي ناجي.

وأكد أن كل من عمل في المهنة و كلُّ مَن اتخذَ مِن الصحافةِ مِهنةً ومورِدَ رزقٍ أساسي، ويعملُ في مؤسسةٍ إعلاميةٍ (صحفٍ، مجلاتٍ، محطاتِ إذاعةٍ وتلفزةٍ، ووكالاتِ أنباءٍ) تُعنى بالحصولِ على المعلوماتِ وتحريرِها وبثِّها أو نشرِها، ويشملُ هذا التعريفُ:المحرِّرينَ.المراسلينَ الصحافيينَ.المصوِّرين الصحافيين رسامي الكاريكاتير المدقِّقين الُّلغويين مذيعي ومقدِّمي ومُعدِّي ومُخرِجي الأعمالِ والبرامجِ التلفزيونيةِ والإذاعيةِ المختلِفة.

وبين أن العضوية في نقابة الصحفيين إلى عضويتين

تُقسَمُ العضويةُ في نقابةِ الصحفيينَ الفلسطينيينَ إلى عضويتينِ الأولى هي للعضوُ العاملُ: يتمتعُ بكافةِ الحقوقِ والواجباتِ؛ بما فيها حقُّ الترشُّحِ والانتخابِ؛ حسَبَ ما ينُصُّ عليه النظامُ الداخلي . أما الثانية فهي لعضوُ الشرفِ: يتمتعُ بكافةِ الحقوقِ والواجباتِ باستثناءِ حقِّ الترشُّحِ والانتخابِ.

موضحا أن شروطُ العضويةِ الكاملةِ تنطبقُ على من تتوفر فيه الشروط التالية

أولا: أنْ يكونَ فلسطينياً عاملاً في حقلِ الإعلامِ، وينطبقَ عليه تعريفُ العضوِ الواردِ أعلاه .

ثانياً: أنْ يلتزمَ بأهدافِ وبرامجِ وقواعدِ عملِ النقابةِ المُقَرَّةِ من الهيئةِ العامةِ .

ثالثاً: أنْ لا يكونَ أحدَ أفرادِ ومُنتسِبي الأجهزةِ الأمنية .

رابعاً: أنْ لا يكونَ قد حُكِمَ سابقاً على خلفيةٍ جِنائيةٍ.

خامساً: أنْ يسدِّدَ رسومَ الانتسابِ ورسومَ الاشتراكِ السنوي.

 

سادساً: أنْ تنطبقَ عليه أحدُ البنودِ الواردةِ أدناهُ، والمتعلقةِ بالشهاداتِ الأكاديميةِ والخِبرةِ العمليةِ:

1-     أنْ يكونَ حاصلاً على شِهادةِ الدكتوراه، أو الماجستيرِ في مجالِ الإعلامِ والاتصالِ، ويعملَ في مجالِ المِهنةِ.

2-     أنْ يكونَ حاصلاً على شهادةِ البكالوريوس في حقلِ الإعلامِ والاتصالِ، ويعملَ في المهنةِ بشكلٍ متواصلٍ لمدَّةٍ لا تقِلُّ عن سنةٍ واحدة.

3-     أنْ يكونَ حاصلاً على شهادةٍ متوسطةٍ ( سنتينِ دراسيتينِ ) في الإعلامِ والاتصالِ، ويعملَ في المهنةِ بشكلٍ متواصلٍ لمدةٍ لا تقِلُّ عن سنتينِ.

4-     أنْ يكونَ حاصلاً على شهادةِ البكالوريوس، أو الماجستير ،أو الدكتوراه في أيِّ حقلٍ دراسيٍّ آخَرَ، ويعملَ في المهنةِ بشكلٍ متواصلٍ مدةً لا تقِلُّ عن ثلاثِ سنواتٍ.

5-     أنْ يكونَ حاصلاً على شهادةٍ متوسطةٍ في أيِّ حقلٍ دراسيٍّ آخَرَ، ويعملَ في الإعلامِ بشكلٍ متواصلٍ مدَّةً لا تقِلُ عن خمسِ سنواتٍ.

6-     أنْ يكونَ حاصلاً على شهادةِ الثانويةِ العامةِ، ويعملَ في المهنةِ بشكلٍ متواصلٍ مدةً لا تقِلُّ عن سبعِ سنواتٍ.

 

 

انشر عبر