شريط الأخبار

جودة البيئة بغزة تعقد ورشة عمل لإغاثة قطاع النفايات الصلبة

09:26 - 08 حزيران / يناير 2012

جودة البيئة بغزة تعقد ورشة عمل لإغاثة قطاع النفايات الصلبة

فلسطين اليوم- غزة

عقدت سلطة جودة البيئة بغزة ورشة عمل بعنوان " إغاثة النفايات الصلبة في قطاع غزة " بالتعاون مع مؤسسة العمل التنموي معاً.

وحضر الورشة مسؤولو الصحة والبيئة في بلديات قطاع غزة بالإضافة إلى جهات دولية عاملة في مجال النفايات الصلبة من أبرزها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ممثلا عنها م. عمران الخروبي الذي شرح عمل البرنامج الدولي في مجال النفايات الصلبة.

وأفاد بوجود دراسة شاملة في مجال النفايات الصلبة والممولة من البنك الإسلامي والحكومة اليابانية وعلى إثرها سوف يبدأ العمل في برنامج إغاثة قطاع النفايات الصلبة في قطاع غزة، ووكالة الغوث ممثلا عنها  م.زهدي صلاح نائب مدير دائرة البيئة والتنمية والتطوير الذي تحدث حول عمل الوكالة في هذا المجال لخدمة المواطن الفلسطيني.

من جهته  تحدث د. يوسف إبراهيم رئيس السلطة حول ظاهرة النفايات الصلبة المنتشرة بشكل كبير على جنبات الطريق والأماكن السكانية والنائية في قطاع غزة،مؤكدا أن الهدف من هذه الورشة هو مناقشة اهم المشكلات التي تعصف بالواقع البيئي الأليم في قطاع غزة وأهمها قطاع النفايات الصلبة ووضع الحلول اللازمة لهذه المشكلة التي تتفاقم يوما بعد يوم جراء عدد السكان المتزايد بشكل متسارع وعدم وجود معالجة صحيحة لها نتيجة عدم تطوير مكبات النفايات بشكل يتناسب مع إعداد السكان واحتياجاتهم والسلوكيات الخاطئة للمواطن للتعامل مع مثل هذه النفايات.

ودعا إلى تعزيز الرقابة والتوعية وأكد على ضرورة تعزيز دور الإعلام في هذا المجال، كما أعلن عن بدء مشروعين في إطار برنامج إدارة النفايات الصلبة المتكامل في منطقتين هما منطقة شمال غزة ووسط القطاع كنموذجين لبداية التوسع ضمن برنامج إدارة النفايات الصلبة المتكامل.

من جانب آخر دعا م.جمال سكيك – النائب في المجلس التشريعي إلى رفع التوصيات من هذه الورشة لأخذها بعين الاعتبار ضمن لجنة "حملة غزة نظيفة " المنبثقة من المجلس التشريعي.

كما أشاد أ.جبر قديح –مدير مؤسسة معا في قطاع غزة بعقد مثل هذه الورشة الهامة وضرورة العمل على التركيز على هذا القطاع الذي يعتبر هام ومُلح في هذه الفترة، كما شكر سلطة جودة البيئة على جهدها الكبير من اجل العمل على جمع المعنيين من البلديات والقطاع الخاص والجهات المانحة من اجل التوصل الي توصيات ترسم خطط العمل المستقبلية لمؤسسة العمل التنموي معا، والمؤسسات الدولية.

وفي نهاية الورشة أكد المسئولون  والحاضرون على ضرورة العمل بخطوات جدية وواضحة لنجدة قطاع النفايات الصلبة ومساعدة البلديات في هذا المجال.

كما خرجت الورشة بعدد من التوصيات منها ضرورة تشكيل هيئة عامة للنفايات الصلبة، ووضع التشريعات والقوانين وتطويرها في مجال النفايات الصلبة، وتفعيل دور القطاع الخاص في مجال النفايات الصلبة، وضرورة حث الحكومة والمؤسسات المانحة والممولة لمساعدة وتمويل البلديات، كذلك ضرورة توفير أراضي جديدة للتوسعة المكبات وإنشاء أخرى جديدة تخدم الازدياد السنوي الكبير في حجم النفايات الصلبة والاستفادة من النفايات في إنتاج السماد العضوي، كذلك تفعيل دور التوعية البيئية والإرشاد البيئي.

انشر عبر