شريط الأخبار

"شارع سمسم" الفلسطيني يتوقف بعد حجب المساعدات الأمريكية

04:33 - 07 حزيران / يناير 2012

"شارع سمسم" الفلسطيني يتوقف بعد حجب المساعدات الأمريكية

فلسطين اليوم: وكالات

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن برنامج الأطفال "شارع سمسم" الشهير توقف في موسمه الجديد لعام 2012، بسبب حجب الكونجرس للمساعدات المالية التي كانت تقدم لتمويل هذا البرنامج وغيره، كعقاب على تقدم الفلسطينيين للأمم المتحدة بطلب الاعتراف بهم كدولة مستقلة.

ومضت الصحيفة تقول إن "شارع سمسم" يعد أحد البرامج التي كانت تمولها الولايات المتحدة في إطار المعونة التي يقدمها الكونجرس والمقدرة بـ200 مليون دولار للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ولكنه توقف في أكتوبر الماضي.

وأضافت "واشنطن بوست" أن التوقف عن هذا التمويل بات يؤثر على المستشفيات والتعليم والوزارات الحكومية التى تعتمد على المعونة الأمريكية، الأمر الذى أثار مشاعر الغضب والإحباط فى قلوب فلسطينى غزة والضفة الغربية، حتى وصل هذا الامتعاض إلى المنظمات التقدمية.

وأغلقت مكاتب شارع سمسم الإدارية فى رام الله الخميس الماضى، وخلت غرفة الكتابة من الأشخاص وأغلقت أماكن التصوير. ونقلت الصحيفة عن داود قطب، المنتج التنفيذى للبرنامج قوله "لو كان لدينا تمويل، لوجدتنا نكتب النصوص الآن ونراجعها ونستأجر صناع الأفلام لإنتاج العمل".

وما زاد شعور الفلسطينيين بالغضب هو أنه فى الوقت الذى توقف فيه البرنامج، استثمرت وزارة الخارجية الأمريكية ما يقرب من 750 ألف دولار لإنتاج نسخة "إسرائيلية" من العرض، وبالفعل يتم الآن العمل على أجدد موسم مرتكزا على تعليم الأطفال قيمة العدل.

انشر عبر