شريط الأخبار

بلدية غزة تتلف 391 طن من المواد الغذائية الفاسدة خلال 2011

11:28 - 07 كانون أول / يناير 2012


بلدية غزة تتلف 391 طن من المواد الغذائية الفاسدة خلال 2011

فلسطين اليوم-غزة

أعلن قسم مراقبة الأغذية وتراخيص المهن الصحية في بلدية غزة عن إتلاف 391 طن من المواد الغذائية الفاسدة في مدينة غزة خلال عام 2011 بعد ضبطها خلال 4130 جولة تفتيشية نفذها القسم على الأسواق و أماكن تصنيع الأغذية في مدينة غزة.

 

و أوضح القسم في تقريره السنوي أنه سلم 370 إخطاراً لعدد من التجار و أصحاب أماكن تخزين وتصنيع الأطعمة في مدينة غزة لعدم التزامهم بشروط تخزين وتصنيع الدول الصحية، إضافة لإجرائه 70 فحص طبي للعاملين في مجال تصنيع الأغذية. و أشار إلى منحة 910 رخصة لمهن جديدة في المدينة ، إضافة تجديد 3448 رخصة لحرف قائمة في المدينة .

 

يذكر أن قسم مراقبة الأغذية و تراخيص المهن الصحية أنشئ بقرار من المجلس البلدي عام 1998 بهدف رفع كفاءة إجراءات الترخيص للمهن و التفتيش و المراقبة على أماكن تصنيع و بيع المواد الغذائية و مراقبة الباعة المتجولين و إتلاف الأغذية الفاسدة و المنتهية الصلاحية و معالجة المشاكل البيئية و شكاوي السكان الناتجة عن المهن و الصناعات .

 

ولفت القسم أنه يقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة و مباحث التموين لمحاربة ظاهرة بيع الأغذية الفاسدة وكذلك التفتيش على أماكن تصنيع المواد الغذائية و تسهيل إجراءات الترخيص للمهن التي تحول إليهم من البلدية.

 

ويضم القسم  وحدة لمراقبة الأغذية ومعالجة الشكوى الصحية و مهمتها التفتيش و المراقبة على الأغذية المصنعة و المباعة في المحلات و الأسواق و إتلاف الأغذية الفاسدة و المنتهية الصلاحية، وتهتم بمعالجة شكاوي المواطنين و المشاكل البيئية و التي تتعلق بالنشاط الحرفي و المهني داخل التجمعات السكانية التي تصل للقسم و إيجاد الحلول المناسبة.

 

كما يضم وحدات تراخيص المهن الصحية ومهمتها تحديد الشروط الصحية المطلوبة لكل مهنة و متابعة تطبيق هذه الشروط قبل الموافقة النهائية على الترخيص إضافة إلى التأكد من التزام أصحاب المهن و الحرف بالشروط الصحية في السنوات التالية بواسطة الكشف الدوري الذي يتم لتك الحرف سنوياً.

انشر عبر