شريط الأخبار

مساء اليوم.. إعلان نتائج الجولة الثالثة للانتخابات المصرية

10:44 - 07 تموز / يناير 2012

مساء اليوم.. إعلان نتائج الجولة الثالثة للانتخابات المصرية

فلسطين اليوم-مصر

تعلن اللجنة العليا للانتخابات في مصر مساء السبت 7-1-2012ـ نتائج انتخابات الجولة الأولى من المرحلة الثالثة والأخيرة من انتخابات مجلس الشعب.

 

ويعقد رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبدالمعز إبراهيم مؤتمراً صحفياً، يعلن فيه النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في تسع محافظات، هي الغربية، شمال سيناء، جنوب سيناء، الدقهلية، مرسى مطروح، الوادي الجديد، قنا، المنيا والقليوبية.

 

كما يعلن عدد الأصوات التي حصل عليها كل حزب أو ائتلاف سياسي، فضلاً عن أسماء الفائزين عن المقاعد الفردية، وأسماء الذين سيخوضون انتخابات الإعادة لهذه المرحلة، المقرر لها الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

 

ويتوقع أن تجري إعادة على معظم المقاعد الفردية في معظم الدوائر بين مرشحين ينتمي معظمهم إلى التيارات الإسلامية التي عززت من صدارتها للمشهد الانتخابي على مستوى القوائم الحزبية أيضاً حسب مؤشرات الفرز الأولية.

 

وحسب المؤشرات الأوليه فقد واصلت الأحزاب الإسلامية صعودها.

وعلى المقاعد الفردية الـ 50 التي جرى التنافس عليها في هذه الجولة، من المتوقع أن يدخل سباق الإعادة المقرر لها الثلاثاء والأربعاء القادمين نحو 29 مرشحا لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للإخوان المسلمين و24 مرشحا لحزب النور وعدد آخر من المستقلين، بعدما تم حسم خمسة مقاعد فقط في الجولة الأولى منها أربعة مقاعد لحزب الحرية والعدالة ومقعد واحد لحزب لنور ذي التوجه السلفي.

 

أما بالنسبة للقوائم فقد حصد حزب الحرية والعدالة 37 بالمائة من إجمالى عدد الأصوات الصحيحة وفقا للمؤشرات الأولية، يليه حزب النور الذي حقق نحو 23% من الأصوات ثم حزب الوفد وتحالف الكتلة المصرية الليبرالي. ومن الجدير بالذكر أن النظام الانتخابي يخصص ثلث المقاعد للفردي والثلثين للقوائم الحزبية. ولا تجرى للقوائم الحزبية جولة إعادة.

 

احتجاجات وعنف

وقد أثارت المؤشرات الأولية للنتائج احتجاجات في محافظتي جنوب سيناء وقنا في جنوب مصر. ففي جنوب سيناء قام محتجون بقطع الطريق المؤدي إلى سيناء عند نفق الشهيد أحمد حمدي وحتى مدينة طور سيناء بمناطق غرتدل وراس سدر وكمين الطور ومفارق سانت كاترين احتجاجاً على نتيجة الانتخابات في المحافظة.

 

كما حاول المحتجون اقتحام مبنى المحكمة وقامت قوات الجيش بالتصدى لهم وتفريق الجموع المحتشدة. .

 

انشر عبر