شريط الأخبار

آمال لسنة عالمية طيبة ..اسرائيل اليوم

11:02 - 06 حزيران / يناير 2012

آمال لسنة عالمية طيبة ..اسرائيل اليوم

بقلم: يوسي بيلين

        * الا يكون تحول ايراني للربيع العربي. الان، حين بات واضحا ان الاحزاب الاسلامية في العالم العربي ستقيم الحكومات التالية، تبقى الامل في أن يكون نموذجها في تونس، في ليبيا، في مصر وفي اليمن مشابها اكثر للنموذج الاندونيسي منه الى النموذج الايراني. سيكون هذا أول لقاء لها مع الواقع السلطوي، وهذا، على نحو شبه دائم، سياق باعث على الاعتدال.

من المعقول الافتراض في أن نرى في كل دولة تطورا مختلفا، ولكن من يحاول ادارة دولة حسب قوانين الدين – بانتظاره ان يمس شديد المساس بمواطنيه. من ناحية اسرائيل، فان نظام اسلامي متطرف هو بالضرورة مناهض لاسرائيل. مصر مهمة لنا أكثر من أي دولة اخرى. توازن معقول بين الحكومة الاسلامية المرتقبة، الجيش، الذي سيبقى في موقع اساس، والرئيس المنتخب هذا العام، كفيل بان يضمن عدم تدهور العلاقات. الاحتمال: عال.

*ان يحافظ العراق على استقلاله. الا يتحول الى الساحة الخلفية لايران، وان تتطور البوادر الديمقراطية التي ظهرت فيه بشكل يضمن استقلاله وعلاقاته مع الغرب. لا ريب أن ايران ستفعل كل شيء كي تربط بها الاغلبية الشيعية العراقية. السؤال هو اذا كانت ستقبل بايات الله. الاحتمال:  50 : 50.

*الا يحصل في افغانستان أي شيء يدفع الولايات المتحدة الى البقاء فيها. ان يكون ممكنا حصر سيطرة طالبان في اجزاء محددة من الدولة. الاحتمال: ليس كبيرا.

*ان يستبدل بشار الاسد بشريك. الامل هو ان تنتهي الحرب الاهلية المتواصلة في سوريا، وان يقام فيها نظام يمكن للعالم الحر أن يتحدث معه، وان تتمكن اسرائيل من ادارة مفاوضات معه في اطارها ننسحب من هضبة الجولان ونصل الى السلام. الاحتمال: سقوط الاسد – معقول. الانسحاب الاسرائيلي – قليل.

*ان تشتد العقوبات على ايران وتؤدي الى وقف تخصيب اليورانيوم. ان يتوثق التعاون بين اسرائيل والولايات المتحدة في هذا المجال، وان ينصت نتنياهو وباراك لقادة جهاز الامن. الاحتمال: لا بأس.

*الا تنتخب الولايات المتحدة شخصا من "حفلة الشاي" في رئاستها. الا تساهم في الاحساس بان هذه هي نهايتها كقوة عظمى، حين يكون شخصا يصبح آرتشي بنكر على رأسها. الا يطاح بالرئيس الافروأمريكي الاول بعد ولاية واحدة. الاحتمال: 50 : 50 .

*الا ينتخب بوتين باغلبية كبيرة وان تمنحه نتائج الانتخابات قليلا من التواضع. الاحتمال الا ينتخب غير قائم، ولكن التأييد غير القاطع سيوضح له بان التلاعب الذي يقوم به في بلاده لا يمنحه حكما مطلقا. الاحتمال: غير كبير، ولكن ممكن.

*ان تترافق عملية التحول الديمقراطي في الصين مع النمو الاقتصادي. والا، سينشأ جبار ينمو اقتصاديا، يشتري شهادات دين أمريكية ويمنع من لا يسلم بالنظام من الوصول الى اوسلو للحصول على جائزة نوبل. الاحتمال: منخفض.

*ان يواصل محور برلين – باريس قيادة اوروبا بتعقل ومسؤولية ويمنع انحلال الاتحاد او انهيار كتلة اليورو. ان تقام في اوروبا وزارة مالية تضمن رقابة مالية الى جانب سياسة نقدية لكتلة اليورو. الاحتمالا: لا بأس.

*ان يستمر الهدوء النسبي في افريقيا. الا تقع حروب أهلية جديدة. ان تصبح المقدرات الهائلة لهذه القارة البائسة رافعة للتعليم والصحة، للبنى التحتية والزراعة ذات الثمار العالية. الاحتمال: منخفض.

انشر عبر