شريط الأخبار

باراك: وثيقة عريقات حول الأمن والحدود "غير مقبولة"

09:58 - 06 تشرين أول / يناير 2012

باراك: وثيقة عريقات حول الأمن والحدود "غير مقبولة"

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

أفاد مسئولون من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي أن الموفد الإسرائيلي إلى الاجتماع الذي عقد في عمان مع الفلسطينيين الثلاثاء الماضي، قدم عرضا شفهيا لتصور إسرائيل للحل مع الفلسطينيين.

 

وقال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس محمود عباس أمس الخميس إن "الجانب الإسرائيلي قدم رأيه شفهيا بـ22 نقطة ولم يقدم تصورا مكتوبا، رغم أنه كان اتفق مع الرباعية أن يتبادل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي ملفات تعرض تصور كل طرف للحل".

وعما سيجرى خلال الاجتماع المقبل بين الطرفين الذي أعلن عنه من دون أن يحدد تاريخه، قال حماد "اتفق خلال الاجتماع التشاوري الأخير أن يقدم كل طرف رأيه بما طرحه الطرف الآخر، أي أن الجانب الفلسطيني سيقدم رأيه مكتوبا خلال الاجتماع القادم بما سمعه من الجانب الإسرائيلي، على أن يقدم الجانب الإسرائيلي تصوره ورده مكتوبا إلى اللجنة الرباعية خلال الاجتماع القادم".

وأوضح حماد أن "النقاط التى قدمها اسحق مولخو المندوب الإسرائيلى لا تختلف عما عرضه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على الرئيس محمود عباس فى سبتمبر 2010 خلال لقاءات القدس وواشنطن وشرم الشيخ".

من جهته، أكد وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك أن مولخو عرض الموقف الإسرائيلي خلال اجتماع عمان ملمحا بأنه لم يقدمه مكتوبا، لافتا إلى أنه "بالنسبة إلى من البديهي القول إن الوثيقة التي سلمها صائب عريقات إلى اسحق مولخو غير مقبولة كما هي، وافترض أن الفلسطينيين لن يقبلوا ما قدمه مولخو".

وأضاف باراك أن ما عرضه مولخو "لا يختلف عما قدمته إسرائيل من مقترحات مبدئية فى السابق، ومواقف إسرائيل النهائية فى المفاوضات لم ترد، لأن هناك معايير لا تزال بحاجة إلى إيضاح".

ويتوقع عقد الاجتماع المقبل الاثنين فى عمان، حسب وزارة الخارجية الأمريكية التى أعربت عن الأمل فى أن تتواصل هذه الاجتماعات حتى إلى ما بعد التاسع من يناير.

انشر عبر