شريط الأخبار

الكشف عن بطاطا فاسدة مهربة من "اسرائيل" للضفة

02:10 - 05 كانون أول / يناير 2012


الكشف عن بطاطا فاسدة مهربة من "اسرائيل" للضفة

فلسطين اليوم – رام الله

تمكنت جمعية "حماية المستهلك" الفلسطيني اليوم الخميس الكشف عن وجود كميات كبيرة من البطاطا المهربة من اسرائيل والمسحوب منها المواد النشوية في الاسواق الفلسطينية، وطالبت الجمعية كافة جهات الاختصاص ضبط هذه الكميات واتلافها.

واوضح امين عام اللجان الشعبية ورئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي "ان العديد من موردي البطاطا وتجار البطاطا قاموا بادخال كميات كبيرة من البطاطا المهربة من داخل ما يسمى بالخط الاخضر والمسحوب منها المواد النشوية الى اسواق الخضار في المحافظات الفلسطينية".

واضاف: "ان هذه البطاطا علاوة على انها مهربة فانها غير صالحة للاستخدام الادمي ويشكل استخدامها وتناولها اخطار على صحة المواطن والمستهلك الفلسطيني"، مشيرا الى ان المعلومات المتوفرة لدى الجمعية عن هذه البطاطا تفيد "ان المصانع الاسرائيلية تقوم بسحب النشويات من البطاطا لاستخدامها في الصناعات الغذائية، في حين تقوم هذه المصانع بتوريد البطاطا المسحوب منها النشويات الى مزارع الابقار الخاصة بالسفاح المجرم شارون، ويقوم تجار فلسطينيين من الجشعين بشرائها باسعر زهيدة وبنقل كميات كبيرة منها لاسواقنا وبيعها باسعار عالي.

وقال الشيوخي: "ان هذه البطاطا غير صالحة للاستخدام الادمي بسبب حدوث تغيير على مكوناتها واصبحت ضارة للصحة وخطر على السلامة العامة"، موضحا "ان المستهلك يتم تضليله عند شراءها لانها تكون نظيفة تماما من الاتربة والرمل وشكلها يغري المستهلك فيقوم بشرائها".

واضاف الشيوخي: "من الممكن التعرف على هذه البطاط في الاسواقمن خلال التاكد من وجود بقعة مستديرة بلون يميل الى السواد في كل راس بطاطا المسحوب منها المواد النشوية".

وجدد الشيوخي مطالبته لجهات الاختصاص بضرورة الاستمرار بحملة منع تهريب البطاطا والخضار والفواكه من اسرائيل وضبط البطاطا المعفنة والمشرشه وغير الصالحة للاكل التي يتم اخفاء عيوبها بواسطة التراب والرمل والمياه من خلال خلاطات خاصة من قبل عدد من تجار الجملة في نابلس والخليل.

وطالب الشيوخي كافة جهات الاختصاص، وعلى راسها مديريات الزراعة في المحافظات الفلسطينية، بضبط هذه البطاطا المضرة بالصحة وتحويل مروجيها لتطبيق المقضى القانوني بحقهم

انشر عبر