شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يقدم 47.7 مليون يورو للمتقاعدين

01:18 - 05 كانون أول / يناير 2012


الاتحاد الأوروبي يقدم 47.7 مليون يورو للمتقاعدين

فلسطين اليوم-رام الله

قدم الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، مساهمة بقيمة تقارب 47,7 مليون يورو لصالح دفع رواتب ومخصصات التقاعد لشهر كانون الأول إلى ما يقرب من 85,000 موظف حكومي ومتقاعد فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

هذه المساهمة التي تسير عبر آلية 'بيغاس' الأوروبية ممولة من قبل المفوضية الأوروبية (26,2 مليون يورو) وحكومة إسبانيا (20,0 مليون يورو)، وحكومة إيرلندا (1,0 مليون يورو) وحكومة لوكسمبورغ (0,5 مليون يورو).

وقال القائم بأعمال ممثل الاتحاد الأوروبي جون غات-راتر 'إن الدعم المالي المتواصل من قبل الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية يؤكد ثقة أوروبا بمؤسسات السلطة الفلسطينية وقدرتها على مواصلة تقديم الخدمات العامة الأساسية'.

وأشار إلى أنه سيستمر هذا الدعم في 2012 بينما يسير الفلسطينيون قدما نحو تحقيق هدفهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية، وأضاف 'وفي هذه المناسبة أود أن أتقدم بالشكر لحكومات إسبانيا وإيرلندا ولوكسمبورغ عبر مساهماتهم المالية وثقتهم في آلية بيغاس'.

يشار إلى أنه يتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية عبر آلية 'بيغاس'، وهي الآلية المالية التي أطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطة اللاحقة 'الخطة الوطنية الفلسطينية' للفترة 2011-2013.

كما تساعد السلطة الوطنية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، وتدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية رئيسية في وزارات رئيسية ومساعدة السلطة في الإعداد لإقامة الدولة بما يتماشى مع الخطة المقترحة في شهر آب 2009 من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني برئاسة رئيس الوزراء سلام فياض.

منذ شهر شباط 2008، قدم ما مقداره 1,2 مليار يورو عبر آلية 'بيغاس' لصالح برامج الدعم المالي المباشر. بالإضافة إلى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر 'الأونروا' ومجال واسع من مشاريع التعاون.

انشر عبر