شريط الأخبار

تحذير إيراني جديد إلى البحرية الأمريكية في الخليج

02:46 - 04 تموز / يناير 2012

تحذير إيراني جديد إلى البحرية الأمريكية في الخليج

فلسطين اليوم: وكالات

وجه وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي اليوم الأربعاء تحذيرا جديدا إلى البحرية الأمريكية في الخليج، وقال "قلنا دائما إن وجود قوات من خارج المنطقة في الخليج العربي مضر ولا يمكن إلا أن يسبب اضطرابات.. لذلك طلبنا إلا تكون موجودة في هذا المجرى المائي".

يذكر أن إيران هددت أمس الثلاثاء، باتخاذ إجراء إذا حركت البحرية الأمريكية حاملة طائرات أمريكية إلى الخليج في أعنف تهديد يصدر من جانب طهران حتى الآن بعد أسابيع من التصريحات الجوفاء مع تأثر الاقتصاد الإيراني بعقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الجمهورية الإسلامية.

من ناحية أخرى، أعلنت الصين مجددا اليوم الأربعاء، معارضتها لمسعى تقوده الولايات المتحدة لفرض عقوبات أحادية الجانب على إيران بسبب برنامجها النووي، وقالت إن الأزمة يجب أن تحل من خلال الوسائل الدبلوماسية بينما ردت طهران بتوجيه تهديدات لواشنطن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونج لي "تعتقد الصين دوما أن العقوبات ليست الطريق الصحيح لتهدئة التوترات أو حل قضية البرنامج النووي الإيراني.

"وأضاف "الطريق الصحيح هو الحوار والمفاوضات. تعارض الصين تقديم القانون المحلى على القانون الدولي لفرض عقوبات من جانب واحد على دولة أخرى".

وتدافع الصين منذ وقت طويل عن علاقاتها النفطية والتجارية التي تربطها بإيران وانتقدت العقوبات الغربية التي قد تؤثر في هذه العلاقات.وقال هونغ "علاقات الصين وإيران في مجالي التجارة والطاقة طبيعية وشفافة ولا تتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي. يجب ألا تتأثر التعاملات المعنية (بالعقوبات).".

انشر عبر