خبر المرزوقي: الشعب الفلسطيني هو من علم الشعوب العربية الثورة

الساعة 09:48 ص|04 يناير 2012

الرئيس التونسي الشعب الفلسطيني هو من علم الشعوب العربية الثورة نتيجة الانتفاضة

فلسطين اليوم-وكالات

رفض الرئيس التونسي المنصف المرزوقي أمس الثلاثاء, مقولة أن الشعب التونسي هو من علم الشعوب العربية ثورات الربيع العربي التى انطلقت شرارتها من تونس، مؤكدا أنه "فى الحقيقة فإن الشعب الفلسطيني من خلال انتفاضاته المتكررة هو من فعل ذلك".

 

وقال المرزوقي، فى حلقة نقاش ضمت إلى جانبه رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل وعددا من الفعاليات السياسية والإعلامية والثقافية والاجتماعية الليبية فى مدينة بنغازي "شرق"، إن "هذا السبب هو ما جعل الإسلاميين فى مصر وتونس والمغرب يفوزون بالانتخابات".

واعتبر المرزوقي  فى ليبيا أن مواطني الدول العربية التى أطاح الربيع العربي بأنظمتها "أدركت أن الإسلام يمكنه أن يقدم حلولا لمشاكل العصر، ولذلك جاء الإسلاميون إلى السلطة".

 

وأضاف المرزوقي، المعارض اليساري العريق والناشط من أجل حقوق الإنسان الذي عاش فترة طويلة منفيا فى فرنسا، أن برامج الأحزاب الإسلامية التى فازت فى الانتخابات فى كل من المغرب وتونس ومصر "لم تستنكر ما تحصلت عليه شعوب الربيع العربي من مكتسبات وحريات، وخاصة فيما يتعلق بحرية المرأة ودورها الفاعل فى المجتمع".

 

وشدد على أنه "يجب تقبل حكم الأحزاب الإسلامية وعدم التفكير فى منعها والتصدي لها كما حدث فى الجزائر" فى تسعينيات القرن الماضي ما أغرق البلاد فى دوامة من العنف، مضيفا "لو أن الجزائريين تركوا المجال للإسلاميين فى الوصول إلى السلطة لما سالت تلك الدماء الغزيرة ولما أزهقت تلك الأرواح".

 

واعتبر المرزوقي أن ملف البغدادي المحمودي آخر رئيس للوزراء فى نظام العقيد الراحل معمر القذافي هو "أخطر الملفات التى وجدها على طاولة الرئاسة"، مشيرا إلى أن سلفه فؤاد المبزع ورئيس وزرائه الباجي قائد السبسى آثرا تمرير هذا الملف الشائك إليه.

 

وقال المرزوقي إن "من حق ليبيا أن تستلم المحمودي"، وأضاف "كرجل حقوقي ناضلت من أجل قضايا حقوق الإنسان والحريات، لا بد لي من تلقى ضمانات من قبل السلطات الليبية تؤدى إلى تلقى المحمودي لمحاكمة عادلة وتضمن عدم تعرضه للتعذيب، لكي يتم تسليمه"، مشيرا إلى أن هذا الأمر لن يحدث فى الوقت الراهن.

 

وحول رؤيته لمستقبل اتحاد دول المغرب العربي فى ظل التطورات الجديدة التى لحقت بالمنطقة، أكد المرزوقي "أن الاتحاد المغاربي ماكينة معطلة ويجب أن تفعل"، لافتا إلى أنه سوف يبحث فى أثناء زياراته المقبلة إلى كل من الجزائر والمغرب وموريتانيا فى آلية تفعيل هذه "الماكينة".

 

وقال "إنني واثق بأنني سوف أجد لدى القادة المغاربة تفهما وحرصا مماثلا على تفعيل هذا العمل"، مشددا على أن مشكلة "الصحراء الغربية" التى مثلت العائق الأكبر أمام انطلاق الاتحاد المغاربي يجب تجاوزها ووضعها جانبا فى المرحلة المقبلة.

 

من جانبه، تحدث عبد الجليل باستفاضة عن المشكلات الأمنية فى ليبيا، محملا انعدام الأمن المسئولية عن تعثر الكثير من المصالح والخدمات وعلى رأسها عدم استئناف عمل القضاء والمحاكم.

 

وحول اعتراض إحدى الحاضرات على منح المرأة الليبية نسبة 10% فقط من مقاعد المؤتمر الوطني العام المرتقب كما جاء فى مسودة قانون الانتخابات، قال عبد الجليل "إنني أعرف أن عدد النساء فى المجتمع الليبي يصل إلى 51%، وبالتالي فإنه يمكن للنساء اكتساح كل مقاعد المجلس".