شريط الأخبار

هنية: مشاكل معبر رفح على وشك الحل

10:12 - 03 كانون أول / يناير 2012


هنية: مشاكل معبر رفح على وشك الحل

فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس الحكومة الفلسطينية بغزة إسماعيل هنية, إن مشاكل معبر رفح الحدودي "على وشك الحل"، مؤكداً أن مصر تغيَّرت للأفضل بالنسبة للقضية الفلسطينية بعد ثورة 25 يناير.

 

وأضاف هنية في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول التركية: "لم أخرج من غزة منذ فترة؛ بسبب الظروف المحيطة؛ ولأن الأحوال في القطاع لم تكن تسمح لي بالخروج، فالرئيس المصري السابق لم يكن يسمح بذلك؛ لكن بعد الربيع العربي وثورة الشعب المصري فإن ثمة تغييرات جوهرية حدثت في المنطقة سهّلت لنا فرصة إجراء جولة خارجية".

 

وأشار إلى أن ثورات الربيع أحدثت تطورات ايجابية على القضية بما يعزز مؤازرة الشعوب العربية للفلسطينيين.

 

وبين هنية أن الأمر الايجابي الثاني الذي أفرزته الثورات يتمثل في الأحزاب السياسية التي فازت بالانتخابات حديثاً، مؤكداً أن فوز الإسلاميين يُنذر بمستقبل واعد للفلسطينيين، مستدركاً: "يمكنني أن أؤكد أن القضية الفلسطينية هي الرابح الأكبر من الربيع العربي".

 

وفيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية وتفاصيل اتفاق القاهرة، دعا رئيس الحكومة بغزة, إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل الانتخابات المقبلة، لافتاً إلى إمكانية تشكيل هذه الحكومة قبل نهاية يناير أو بداية فبراير على أن تجرى الانتخابات في مايو كما تقرر.

 

وأكد أن حركة حماس تولي أهمية قصوى لمواجهة الاحتلال (الإسرائيلي) ثم إيجاد حلول للمشكلات الداخلية الفلسطينية، مستبعداً أن تحدو حماس حدو نظيرتها فتح بالجلوس على طاولة المفاوضات مع (إسرائيل) بديلا عن الكفاح المسلح.

 

وأوضح هنية أنه يزور تركيا ليطلع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على آخر التطورات في فلسطين، لافتا إلى أن تركيا وقفت دائما مع الشعب الفلسطيني وغزة في ظل الحصار، كما قدمت الشهداء.

انشر عبر