شريط الأخبار

الكيان سيوقف انشطة مفاعلاته النووية

08:04 - 03 تشرين ثاني / يناير 2012


الكيان سيوقف انشطة مفاعلاته النووية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

 نقلت صحيفة "هارتس" العبرية ان الوكالة الصهيونية للطاقة النووية قررت بالتنسيق مع الجبهة الداخلية، وقف انشطة المفاعلات النووية في ديمونا ووادي شوروك في النقب، في حال تعرضت "اسرائيل" لهجوم صاروخي وذلك منعا لحدوث أضرار بيئية جراء اختراق صواريخ لدفاعات المفاعلات.

وأشارت الصحيفة التي نقلت النبأ في موقعها على الشبكة، انه بالرغم من الحماية، ثنائية الطبقات، التي تتمتع بها المفاعلات والتي تضم صواريخ مضادة للصواريخ بارتفاعات متفاوتة ومبان محصنة من شأنها تقليص إمكانية إحداث أضرار في المفاعلات، الا انه وزيادة في الأمان تقرر وقف الانشطة النووية في المفاعلات، في حال ورود انذار عن حرب قريبة وحتى في فترة تصعيد تتخللها رشقات صواريخ.

التفسير الرسمي لهذا الإجراء، هو ان أنشطة هذه المفاعلات هي أنشطة بحثية ولا داع للقيام بها سبعة ايام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم.

"هارتس" أضافت، ان الإجراء لا يشمل تعطيل عمل العاملين، الذين سيواصلون العمل في ملاجئ ومبان امنة مثل سائر العاملين في مجال البنى التحتية.

يشار ان "اسرائيل" تجري استعدادات لإمكانية تعرض مفاعلاتها النووية لهجوم في مواجهة محتملة مع ايران، سوريا، حزب الله او حماس وقوى فلسطينية أخرى في غزة، وهو هجوم يمكن ان يكون بواسطة صواريخ او طائرات او طائرات بدون طيار.

"هارتس" تذكر ان مفاعل ديمونا يقع على مرمى صواريخ ايران وسوريا وحزب الله ، كما ان الصواريخ التي يتم إطلاقها من غزة باتجاه منطقة اشدود وغديرا التي تضم قاعدة "بلماحيم وحتسور وتل نوف، من شأنها ان تسقط في مساحة مفاعل تل شوروك في النقب.

وكان مفاعل ديمونا قد تعرض عام 1991 لهجوم بصواريخ سكود عراقية للمرة الأولى، الا ان الصواريخ التي لم تحمل بمعظمها رؤوسا حربية أخطأت هدفها.

 

انشر عبر