شريط الأخبار

طالبان تعلن الاتفاق على إقامة مكتب ارتباط لها في قطر

06:19 - 03 كانون أول / يناير 2012


طالبان تعلن الاتفاق على إقامة مكتب ارتباط لها في قطر

فلسطين اليوم – وكالات

قالت حركة طالبان الأفغانية اليوم الثلاثاء إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي لإقامة مكتب ارتباط لها في دولة قطر، وإنها طلبت من قطر التوسط لإطلاق سراح سجنائها المعتقلين في سجن جوانتنامو

ويرى الغربيون والمسؤولون الأفغان أن فتح المكتب يعد خطوة مهمة –إلى جانب المحاولات السرية للتفاوض- للتوصل إلى إنهاء الحرب في أفغانستان التي استمرت عقدا من الزمان.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في بيان وزع بالبريد الإلكتروني "إننا مستعدون لفتح مكاتب لنا في الخارج من أجل التفاهم مع المجتمع الدولي، وفي هذا الصدد توصلنا إلى تفاهم مبدئي مع قطر".

وكان مجلس السلام الأعلى الأفغاني في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي قد قال إن كابول توافق على إقامة مكتب ارتباط في قطر -وإن كانت المملكة السعودية وتركيا هما خيار أفغانستان المفضل- لكنها أكدت أنه لا يمكن لأي قوة أجنبية الضلوع في عملية التفاوض دون موافقتها".

وكان مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى قد أخبروا الصحفيين الشهر الماضي –بعد 10 أشهر متواصلة من الحوار مع طالبان- بأن المحادثات وصلت إلى منعطف حرج، وإنهم سيعرفون قريبا إن كانوا سيتمكنون من انجاز اتفاق محتمل.

وتنظر الولايات المتحدة الآن -كجزء من دبلوماسيتها المتسمة بالمخاطرة والمسارعة- في موضوع نقل عدد من سجناء طالبان المعروفين من سجن جوانتنامو العسكري إلى معتقلات تابعة للحكومة الأفغانية.

وكان زعماء أفغانستان قد عبروا عن قلقهم من أن يستخدم المكتب كقاعدة لنشر نفوذ طالبان السياسي، وألا يقتصر استخدامه فقط على أنه مقر لمساعدة المتفاوضين، وأكد القادة الأفغان على ضرورة التحقق من هوية أي شخص يدعي تمثيل طالبان.

وجاءت الدعوة لإقامة مقر يساعد في عملية المفاوضات عقب فشل جهود الأفغان والحلفاء الغربيين المتعاقبة.

وكان فشل تلك الجهود قد بلغ الذروة في سبتمبر 2010 عندما اغتيل مبعوث الرئيس الأفغاني كرزاي على يد شخص كان يعتبر ممثلا لطالبان، وقد أدى هذا إلى تراجع رغبة الرئيس في التفاوض، لكنه جدد دعمه مؤخرا لمواصلة المفاوضات.

انشر عبر