شريط الأخبار

عباس يجرى تغييرات لعدد من قادة الأجهزة الأمنية

03:44 - 03 كانون أول / يناير 2012


عباس يجرى تغييرات لعدد من قادة الأجهزة الأمنية

فلسطين اليوم: رام الله

عين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رئيسا جديدا للجنة التنسيق الأمنية العليا، بعد أيام من تعيين قائد جديد للأمن الوطني الفلسطيني، وعين عباس في مرسوم رئاسي اللواء محمد الجيوسي رئيسا للجنة التنسيق العليا خلفا لقيس المخزومى.

وتتولى لجنة التنسيق الأمنية العليا المعروفة باسم الارتباط العسكري مهمة الاتصال مع الجانب "الإسرائيلي" عند وقوع أي إشكاليات أمنية وأنشئت حسب اتفاقية أوسلو بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين".

وكان عباس عين قبل أيام بصفته القائد الأعلى للقوات الفلسطينية نضال أبو دخان قائدا لجهاز الأمن الوطني خلفا للواء ذياب العلى (أبو الفتح). كما عين عباس اللواء محمود عوض المعروف ب"أبو العوض" الذي أفرج عنه في اتفاقية التبادل الأخيرة بين حماس و"إسرائيل"، مستشاراً رئاسيا لشئون المحافظات.

وعمل ضمرة في قيادة قوات ال17 التي كانت تتولى حراسة الرئاسة في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات واعتقلته "إسرائيل" في 2006 عند أحد الحواجز العسكرية.

وتأتى هذه التغييرات بينما توصلت حركتا فتح وحماس إلى اتفاق لتفعيل المصالحة إضافة إلى محاولات تجريها الأردن بهدف إعادة المفاوضات السياسية المنقطة بين الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي" منذ أواسط العام 2010.

إلا أن مصادر أمنية فلسطينية أكدت أن هذه التغييرات التي أجراها الرئيس عباس ليس لها علاقة بالتغيرات في الساحة السياسية وإنها جاءت فقط نتيجة إحالة القيادات السابقة إلى التقاعد.

انشر عبر