شريط الأخبار

تعليمات للمصارف بغزة خلال فترة دفع الرواتب!

12:52 - 03 حزيران / يناير 2012

              تعليمات للمصارف بغزة خلال فترة دفع الرواتب!

فلسطين اليوم-غزة

أصدرت سلطة النقد اليوم الثلاثاء، تعليماتها لفروع المصارف العاملة في قطاع غزة، لمعالجة شكاوى المواطنين بخصوص فروقات سعر الصرف التي تترتب على قيام المصارف بتسديد الرواتب بعملات أخرى بخلاف العملة المحول بها الراتب.

 

وتنص التعليمات على الالتزام بسعر الصرف وفقا لشاشة 'رويترز' لذات اليوم وبهامش 100 نقطة كحد أقصى، بحيث يتضمن على سبيل المثال عدم تجاوز سعر صرف الدولار للشيقل 3.76 في الوقت الذي يظهر على الشاشة 3.75 شيقل.

كما وأصدرت سلطة النقد تعليماتها بتمديد ساعات العمل إضافة إلى استمرار العمل في أيام العطل الرسمية خلال فترة تسديد الرواتب، وذلك من باب التسهيل على المواطنين، وتقديم الخدمات المصرفية اللازمة بما يساهم في التخفيف من معاناتهم.

وفي إطار المساهمة في التخفيف من مشكلة عدم توفر سيولة كافية من عملة الشيقل في أسواق غزة بسبب القيود الإسرائيلية على إدخال النقد، فقد شجعت سلطة النقد المصارف لتكثيف عدد ماكينات نقاط البيع (Point of Sales) في قطاع غزة، لتشجيع المواطنين على استخدام البطاقات الإلكترونية والتخفيف من حجم التعامل النقدي.

وأهابت سلطة النقد بكافة المواطنين استخدام وسائل الدفع الإلكترونية كبديل في معظم معاملاتهم النقدية، الأمر الذي سينعكس إيجابا في معالجة عجز السيولة في قطاع غزة.

ونوهت سلطة النقد إلى أنها ما زالت تبذل مساعي حثيثة مع كافة الجهات الدولية والمعنية لإدخال مبلغ 150 مليون شيقل إلى فروع المصارف العاملة في قطاع غزة، وذلك للتخفيف من النقص الحاد في عملة الشيقل، حيث من المتوقع أن يتم إدخالها خلال الأيام القليلة القادمة.

انشر عبر