شريط الأخبار

الجزائر تقرر تمديد غلق حدودها مع ليبيا

09:09 - 03 كانون أول / يناير 2012


الجزائر تقرر تمديد غلق حدودها مع ليبيا

فلسطين اليوم _ وكالات

قررت السلطات الجزائرية تمديد غلق حدودها البرية مع ليبيا بسبب تردي الوضع الأمني في هذا البلد وعجز سلطاته الجديدة على فرض النظام، حسبما ذكر تقرير صحفي الثلاثاء.

وذكرت صحيفة (الشروق اليومي) الجزائرية في عددها الصادر الثلاثاء إن مصالح الجمارك ومختلف المصالح الأمنية تلقت إخطارا جديدا يقضي مضمونه بتمديد قرار غلق الحدود، وإبقاء الوضع على ما هو عليه منذ أربعة أشهر.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة تأكيدها أن السلطات الجزائرية تستبعد كليا في الوقت الراهن فتح المعابر الحدودية الثلاثة التي تربطها بليبيا، وهي معابر الدبداب وطارات وتينالكوم.

 

وأوضحت أن قرار السلطات الجزائرية تمديد غلق الحدود نابع من التقارير الأمنية التي تؤكد تردي الوضع الأمني في ليبيا واستمرار حالة اللاأمن المتصاعدة هناك يوما بعد يوم بفعل انتشار الأسلحة وعجز السلطات الليبية عن السيطرة على الوضع رغم المبادرات المختلفة التي تبنتها لاستعادة السلاح.

 

وأشارت المصادر إلى أن التقارير التي تسلمتها وزارتا الدفاع والداخلية الجزائريتان من مختلف مصالحها الفرعية القائمة على الوضع كشفت عن أن كل المؤشرات والعوامل المتوفرة لا تشجع على فتح الحدود الموصدة مع ليبيا، رغم التقارب الشكلي الحاصل في العلاقات بين البلدين ومحاولات تجاوز التوتر الذي عرفته العلاقة بسبب ما قاله ثوار ليبيا من إرسال الجزائر مرتزقة "لنصرة" نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

 

وكانت الجزائر أغلقت حدودها البرية مع ليبيا في أول أيلول/ سبتمبر الماضي إثر استضافتها لأفراد من عائلة القذافي لأسباب إنسانية، تبعها دخول 38174 أجنبيا، بينهم 24032 ليبيا.

 

انشر عبر