شريط الأخبار

إسرائيل تقرر بناء جدار إسمنتي على الحدود الشمالية مع لبنان

06:36 - 02 حزيران / يناير 2012

إسرائيل تقرر بناء جدار إسمنتي على الحدود الشمالية مع لبنان

فلسطين اليوم _ القدس المحتلة

قررت اسرائيل اقامة جدار اسمنتي بارتفاع 5 امتار على الحدود من منطقة المطلة الى قرية كفر كلا اللبنانية وذلك مكان الاسلاك الشائكة القائمة الان .

 

يأتي هذا القرار بعد جدار الفصل في الضفة الغربية والجدار الأمني على الحدود مع مصر وما اشيع عن نية اسرائيل اقامة جدار مماثل على الحدود مع الاردن جاء دور الحدود الشمالية.

 

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية التي اوردت النبأ في عددها الصادر اليوم ' الاثنين' عن مصدر رفيع المستوى في القيادة العسكرية الشمالية قوله' الحديث يدور عن موضوع شديد الحساسية من شانه ان يشعل الجبهة بكل سهولة .

 

وأضافت الصحيفة أن المنطقة الواقعة بين كيبوست المطلة وقرية كفر كلا تعتبر من اكثر المناطق التي تشهد احتكاكات مع الجانب اللبناني سواء دوريات الجيش اللبناني والاسرائيلي او احداث امنية وجنائية مختلفة خاصة وان بيوت القرية اللبنانية لا تبعد سوى امتارا معدودة عن بيوت الكيبوتس ومزارع التفاح التابعه لها لذلك قرر الجيش بناء جدار اسمنتي بارتفاع 5 امتار للفصل بين الجانبين وتمتد لاكثر من كيلومتر واحد وسيتم تزويده باجهزة انذار واستشعار مختلفة .

 

ووفقا للصحيفة تنتهي في الايام القريبة اعمال التخطيط الخاصة بالمشروع فيما سيخرج المشروع ذاته لحيز التنفيذ خلال الاسابيع القادمة .

 

وقال احد المسؤولين في القيادة العسكرية الشمالية للصحيفة المذكورة : ' الحديث عن جدار هو الاول من نوعه على الحدود مع لبنان وحاليا نتحدث عن مشروع محدد في منطقة معينة لكن يمكن ان يتوسع ليمتد لنقاط احتكاك اخرى '.

 

وطلبت قيادة جيش الاحتلال الاسرائيلي من القوات الدولية ' اليونيفيل ' تنسيق العمل مع الجانب اللبناني لمنع وقوع احتكاكات اثناء التنفيذ .

 

وفي معرض رده على التقيرير قال الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي ' كون المنطقة نقطة احتكاك دائم على طول الحدود تبذل مساعي مع القوات الدولية والجيش اللبناني لبحث الخيارات المختلفه للتقليل من الاحتكاك في المنطقة '.

 

انشر عبر