شريط الأخبار

إيران تنجح بإنتاج واختبار نموذج لقضبان الوقود النووي

01:49 - 01 تموز / يناير 2012

إيران تنجح بإنتاج واختبار نموذج لقضبان الوقود النووي

فلسطين اليوم – وكالات

نجح العلماء والباحثون الإيرانيون في مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية في إنتاج واختبار أول نموذج من قضبان الوقود النووي الذي يحتوي على اليورانيوم الطبيعي الذي يستعمل في علاج مرضى السرطان.

وذكرت المؤسسة الطاقة الذرية الايرانية اليوم انه تم نقل نموذج القضبان الوقود النووي الذي خضع لعملية الاشعاع النووي لمدة 1500 ميغاواط ساعة إلى مفاعل طهران البحثي لوضعه في قلب المفاعل لتقييم ادائه في ظروف العمل طويلة الأمد.

وأضافت أن النموذج تمكن ايضا من اجتياز مراحل اختبارات نيوترونية نيترون من حيث حجم المواد الاشعاعي والاطمئنان من عدم تسرب المواد النووية في مختلف المستويات بنجاح.

وبهذا الانتاج يكون الخبراء النوويون الايرانيون قد تمكنوا من سد حاجة البلاد من النظائر الطبية المشعة من خلال تحقيق هذا الانجاز الكبير وتشغيله في مفاعل طهران البحثي ما أدى إلى افشال الحظر اللاانساني الذي فرضته الدول الغربية الذي اثر في علاج المرضى المصابين بامراض السرطان في ايران

وسائل الاعلام العبرية التي ابرزت النبأ في عناوين مواقعها الرئيسة، نقلت تحليلات على لسان محلليها للشؤون العسكرية حيث قال رون بن يشاي، المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت احرونوت" ان الاعلان عن هذا الانتاج الجديد، الذي يفترض ان تتأكد من صحته الوكالة الدولية للطاقة النووية، ان هذا الانتاج يجعل ايران في موقع اقوى في مفاوضاتها مع الدول الغربية، التي ساومت في السابق ايران على تزويدها بذه القضبان مقابل وقف مشروعها النووي .

واضاف بن يشاي ان ايران يمكنها ان تطلب اليوم تخصيب يورانيوم بنسبة 20% وهي نسبة من السهل الانتقال منها الى نسبة 90-% وهي النسبة اللازمة لانتاج القنبلة النووية.

 

 

 

انشر عبر