شريط الأخبار

الأردن عرض على مصر مساعدتها في حماية خط انابيب الغاز

01:10 - 31 كانون أول / ديسمبر 2011


الأردن عرض على مصر مساعدتها في حماية خط انابيب الغاز

فلسطين اليوم: غزة - ا ف ب

قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والاتصال راكان المجالي في تصريحات نشرت السبت إن بلاده عرضت على مصر المساعدة في حماية خط الأنابيب الذي ينقل الغاز المصري الى الاردن، مؤكدا ان مصر رفضت هذا الاقتراح.

وقال المجالي وهو ايضا الناطق الرسمي باسم الحكومة، لصحيفة (الغد) اليومية المستقلة ان "العرض الذي قدمه الاردن مؤخرا إلى مصر للمساعدة في ضبط الأمور أمنيا (....) قد يكون على شكل تركيب كاميرات مراقبة من مسافات بعيدة اضافة الى توفير عناصر امنية مدربة ومتحركة".

وأضاف أن "الجانب المصري رفض ذلك مؤكدا انه يمتلك القدرة والامكانات والكفاءة لترتيب الأمور الأمنية، بحيث تمنع تكرار هذه الحوادث".

وأوضح أن الاردن يتفهم رفض المصريين، مشيرا إلى أن "العرض الاردني جاء بشكل اخوي وليس من باب التفوق".

وبحسب المجالي فان "كل ما يريده الاردن هو المساعدة، وما يهمنا هو الا ينقطع تزويدنا بالغاز".

وأكد أن "الاردن لا يعتبر العرض الذي قدمه تدخلا بل مشاركة تأتي بأي وسيلة متاحة في أمر يخصنا، لاننا تضررنا بسبب التفجيرات المتكررة"، التي يتعرض لها خط الغاز المصري.

وأكد أن "انقطاع الغاز كل فترة يمثل مشكلة بالنسبة لنا، مع اننا نعوض الفترات التي نعاني انقطاعا فيها، الا ان هذا يربكنا".

وتعرض هذا الخط التي يعبر سيناء ليصل إلى الأردن وإسرائيل لعشرة حوادث تفجير هذا العام رغم اعلان السلطات اكثر من مرة إجراءات أمنية جديدة. ولم تتبن أي جهة هذه الاعتداءات.

ويلقى اتفاق بيع الغاز الطبيعي إلى إسرائيل الذي ابرم في عهد حسني مبارك، معارضة شديدة لدى الرأي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب حصول الدولة العبرية على الغاز المصري بسعر اقل من سعر السوق.

وتستورد إسرائيل 43% من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وتنتج 40% من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد.

وكذلك يستورد الأردن 80% من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء اي 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

وتعد صحراء سيناء منطقة حساسة لا سيما في المجال الامني بسبب التوترات مع بعض القبائل البدوية فيها. وتمر عبرها العديد من عمليات التهريب مع قطاع غزة الفلسطيني المحاصر وتقول إسرائيل أيضا انه يتم استخدام المنطقة كقاعدة للمنظمات الارهابية المسلحة لشن هجمات على أراضيها.

انشر عبر