شريط الأخبار

صحيفة مصرية تكشف خطة "دفاع مبارك" للهروب من العقاب

01:47 - 30 تشرين أول / ديسمبر 2011

صحيفة مصرية تكشف خطة "دفاع مبارك" للهروب من العقاب

فلسطين اليوم-القاهرة

كشفت صحيفة الشروق المصرية اليوم الجمعة, عن الملامح الرئيسية لخطة الدفاع عن الرئيس المخلوع حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال في قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام وتصدير الغاز لإسرائيل.

ومن المقرر الكشف عنها حينما يفتح المستشار أحمد رفعت، رئيس المحكمة، باب المرافعة. وقال مصدر مطلع إن دفاع مبارك يعتزم الإعلان أثناء المرافعة تنازله هو ونجليه عن فيلات شرم الشيخ التي اشتروها من رجل الأعمال الهارب حسين سالم والمتهم في القضية، للإفلات من تهمة التربح واستغلال النفوذ.

وحول الاتهام بشأن قتل المتظاهرين في 28 يناير الماضي، يعتزم الدفاع الاستشهاد بأقوال المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، واللواء عمر سليمان، نائب الرئيس السابق، خلال المحاكمة، والتي نفيا فيها إصدار مبارك أوامر بقتل المتظاهرين، بحسب المصدر، وأن الرئيس المخلوع كان يجهل بوجود قتلى، وأنه قرر التخلي عن منصبه عندما اكتشف تصاعد وتيرة الاحتجاجات ضده.

وتتضمن خطة الدفاع أيضا، بحسب المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أن يستند مبارك في اتهامه بتصدير الغاز لإسرائيل، إلى تضمن معاهدة كامب ديفيد التي أبرمت مع الكيان الصهيوني بندا حول تصدير البترول لإسرائيل، وأن الرئيس المخلوع أراد استبدال البترول بالغاز نظرا لحاجة البلاد للمواد البترولية، أما بخصوص السعر فسيلقى الدفاع بالمسئولية على اللجنة التي قامت بتسعير الغاز.

ومن المزمع أن يستشهد دفاع مبارك بتصريحات المهندس عبد الله غراب، وزير البترول الحالي، والتي قال فيها "إن إسرائيل والأردن أبديتا استعدادهما للمفاوضات بشأن تعديل الأسعار".

انشر عبر