شريط الأخبار

رئيس الموساد:سنغادر "إسرائيل" لو هددت إيران وجودنا

03:46 - 29 حزيران / ديسمبر 2011

رئيس الموساد:سنغادر "إسرائيل" لو هددت إيران وجودنا

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

استبعد رئيس الموساد الجنرال تمير باردو أن يكون حيازة إيران لسلاح نووي يشكل بالضرورة خطرًا وجوديًا على "إسرائيل"، "لأن هذا الأمر يعني أن علينا إغلاق الدكان والعودة إلى البيت"، حسب تعبيره.

ونقلت صحيفة "هآارتس"، اليوم الخميس، قوله: "إسرائيل تعمل بواسطة وسائل عديدة من أجل إحباط البرنامج النووي الإيراني، وستستمر في هذا لكن إذا حصل الإيرانيون على قنبلة نووية فإن هذا لا يعني القضاء على إسرائيل".

وطرح باردو أمام الاجتماع السنوي لسفراء "إسرائيل" في العالم الذي عُقد في القدس، يوم الثلاثاء الماضي، سؤالاً حول معنى مصطلح "التهديد الوجودي"، وأجاب: "هل تشكل إيران تهديدًا على "إسرائيل"؟.. بالتأكيد، لكن إذا قلنا إن قنبلة نووية بأيدي إيران هي تهديد وجودي، فإن هذا الأمر يعني أن علينا إغلاق الدكان والعودة إلى البيت، وهذا ليس هو الوضع، ويستخدمون هذا المصطلح 'تهديد وجودي' بحرية بالغة".

ووفقًا للسفراء الإسرائيليين الذين تحدثوا لـ"هآرتس" فإن باردو لم يتطرق بأقواله إلى احتمال شن هجوم عسكري إسرائيلي ضد المنشآت النووية في إيران.

وتأتي أقوال باردو عقب سجال عام دار في "إسرائيل" خلال الشهور الماضية حول هجوم عسكري إسرائيلي محتمل ضد إيران، وذكرت تقارير إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الحرب ايهود باراك يسعيان لإقناع الوزراء الإسرائيليين بشن هجوم كهذا.

وذكرت "هآرتس": إن نتنياهو يعرّف المشروع النووي الإيراني منذ سنين بأنه يشكل خطرًا وجوديًا على "إسرائيل" ويشبه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بالزعيم النازي أدولف هتلر. 

 

   

انشر عبر