شريط الأخبار

أسلحة أمريكية للسعودية بقيمة 30 مليار دولار

03:26 - 29 حزيران / ديسمبر 2011

 أسلحة أمريكية للسعودية بقيمة 30 مليار دولار

فلسطين اليوم – وكالات

كتب مراسل "يديعوت أحرونوت" في واشنطن أن الإدارة الأمريكية سوف تعلن عن بيع طائرات قتالية من طراز "أف 15" إلى السعودية، وذلك في إطار صفقة أسلحة تصل قيمتها إلى 30 مليار دولار. وتؤكد السلطات الأمريكية أن الصفقة لن تمس بالتفوق النوعي لسلاح الجو الإسرائيلي.

وجاء أنه في إطار الصفقة فسوف تبيع الولايات المتحدة 84 طائرة قتالية جديدة، كما ستقوم بتطوير 70 طائرة قتالية أخرى.

ونقل عن مصادر أمريكية قولها إن الصفقة سوف توفر أماكن عمل كثيرة، كما أنها بمثابة رسالة لإيران. وفي الوقت نفسه فلن يتم تزويد الطائرات السعودية بمنظومات أسلحة بعيدة المدى أو بوسائل قتالية، وذلك بسبب معارضة إسرائيل.

وفي السياق ذاته، كتبت وكالة الأنباء الفرنسية أن الإدارة الأمريكية تنوي الإعلان عن بيع الأسلحة في إطار الصفقة التي تم إبرامها في السنة الأخيرة.

وبحسب الوكالة الفرنسية فقد تم إبلاغ إسرائيل بالصفقة في لقاءات جمعت مسؤولين كبار في المستويات المهنية بين الأمريكيين والإسرائيليين.

تجدر الإشارة إلى أن الصفقة المرتقبة هي نصف صفقة صادق عليها الكونغرس قبل نحو سنة، والتي تتضمن بيع أسلحة للسعودية بقيمة 60 مليار دولار خلال عشر سنوات، والتي تتضمن طائرات "أف 15" ومروحيات وصواريخ متنوعة وقنابل ومنصات إطلاق وأجهزة إنذار ووسائل للرؤية الليلية. وهي الصفقة التي وصفت بأنها أضخم صفقة أسلحة في التاريخ.

كما جاء أنه خلال المباحثات قدمت الولايات المتحدة لإسرائيل توضيحات وتحفظات، إلا أنه بالرغم من مخاوف إسرائيل، فإنها لم تقم بتفعيل اللوبي الداعم لها في الكونغرس لعرقلة الصفقة. ومن جهتها فقد أعلنت الولايات المتحدة أن الطائرات القتالية التي سيتم تزويد السعودية بها ستكون مزودة بمنظومات أسلحة مماثلة لتلك التي تعرضها الولايات المتحدة على دول أخرى.

كما أوضحت الولايات المتحدة لإسرائيل أن الطائرات السعودية لن تجهزة بمنظومات قتالية متطورة للمدى البعيد والتي يمكن استخدامها لشن هجمات ضد أهداف برية وبحرية.

كما لفتت "يديعوت أحرونوت" إلى أنه خلال المحادثات بين إسرائيل والولايات المتحدة، أولى البنتاغون أهمية كبيرة لتوضيح أن الطرفين يعملان على مستويات عليا لمعالجة المخاوف الإسرائيلية.

 

انشر عبر