شريط الأخبار

خلل فني خطير في منظومة القبة كاد أن يقتل عدداً من الجنود والضباط

03:05 - 29 تشرين أول / ديسمبر 2011


خلل فني خطير في منظومة القبة كاد أن يقتل عدداً من الجنود والضباط

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت الإذاعة العبرية العامة صباح اليوم الخميس، النقاب عن وقوع خلل فني خطير هذا الأسبوع في منظومة القبة الحديدية كاد أن يتسبب بقتل عدد من الجنود والضباط الإسرائيليين.

وأوضحت الإذاعة أنه خلال أعمال صيانة كانت تجرى للمنظومة انطلق عن طريق الخطأ حوالي عشرين صاروخ اعتراض، وسقطت عن ارتفاع وصل إلى أربعة أمتار فقط داخل قاعدة عسكرية جنوب "إسرائيل" بالقرب من مجموعة من الجنود والضباط لكنها لحسن الحظ لم تنفجر وتتسبب في وقوع خسائر مادية وبشرية فادحة.

وقالت "كرميلا منشي" المراسلة العسكرية للإذاعة في تقرير أعدته صباح اليوم حول الحادثة، "بأن المئات من الكيلوجرامات من المواد المتفجرة سقطت في قاعدة عسكرية جنوب إسرائيل خلال عمليات صيانة كانت تجري لمنظومة القبة الحديدية كادت أن تسفر عن وقوع كارثة كبيرة".

ومن جانبه شكل قائد سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال "عيدو نحوشتان" لجنة تحقيق لفحص الحادثة وأمر بالوقف الفوري لكل أعمال الصيانة للمنظومة حتى انتهاء التحقيق.

وقال مسئول عسكري رفيع،" أن الفشل مضاعف وان هناك إهمال خطير حدث من الجنود ومسئوليهم عندما لم يلتزموا بالتعليمات الواردة بهذا الصدد".

وأضاف المسئول، "إن الخسائر المادية كبيرة جداً بسبب انطلاق هذا الكم من الصواريخ دون جدوى، وقد تضررت ولم تعد صالحة للاستعمال ثانية في ظل عدم توفير كميات كافية منها."

وبدوره علق المتحدث باسم جيش الاحتلال على الحادثة، "انه سيتم خلال الأسبوع القادم عمل دورات من أجل تعزيز إمكانية التعامل مع قضايا الأمن والسلامة لهذه المنظومة".

 

 

انشر عبر