شريط الأخبار

مباحثات إسرائيلية أمريكية لبلورة خطوط حمر مشتركة بشأن إيران

06:45 - 28 حزيران / ديسمبر 2011

مباحثات إسرائيلية أمريكية لبلورة خطوط حمر مشتركة بشأن إيران

فلسطين اليوم _ وكالات

نقلت صحيفة "هارتس" استنادا إلى موقع "ديلي بيست" الأمريكي ان الولايات المتحدة واسرائيل تبحثان في الاتفاق على خطوط حمر مشتركة تتعلق بالبرنامج النووي الايراني، يبرر تجاوزها توجيه ضربة عسكرية استباقية.

 

المباحثات حسب ما اورد الموقع، جاءت في اعقاب الاحتجاج الذي قدمته الحكومة الاسرائيلية التي اغضبتها تصريحات وزير الحرب الامريكي ليون بانيتا، قبل بضعة اسابيع والتي حذر فيها اسرائيل من تداعيات أي هجوم ضد ايران.

 

في اعقاب تقديم الاحتجاج الإسرائيلي اوصل البيت الأبيض رسالة تطمين لاسرائيل، مفادها ان الادارة الامريكية لديها خطوط حمر خاصة بها، فيما يتعلق توجيه ضربة عسكرية لايران وانه لا حاجة بان تتصرف اسرائيل بشكل منفرد.

 

الموقع ينقل ايضا، ان الاحتجاج الاسرائيلي ادى الى تصريحات مختلفة من قبل وزير الحرب الامريكي قال فيها لشبكة "سي بي ا س" ان الولايات المتحدة ستتخد كافة الأساليب في سبيل منع ايران من امتلاك السلاح النووي، الأمر الذي اكده ايضا قائد الأركان الأمريكي الجنرال مارتن دمفسي، في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الذي اضاف ايضا، بان وسائل الولايات المتحدة في طريقها الى نضوج هجوم محتمل ضد ايران.

 

الموقع الأمريكي نقل ايضا، ان اسرائيل عرضت خلال الحوار المشترك الذي جرى في مطلع هذا الشهر، عرضت مخططا، يظهر ان محاولات ايران لبناء مفاعلات لانتاج وقود نووي موجودة في مراحل متقدمة، مما تعتقده الولايات المتحدة.

 

واشار الى ان بعض المعلومات تستند على عينات تراب تم جمعها من الأماكن القريبة من المفاعلات الايرانية، وان الخلاف الرئيسي بين اسرائيل والولايات المتحدة، يتمحور حول مدى قدرة ايران في تطوير مواقع سرية لتخصيب اليورانيوم وهو الخلاف الذي يحول حتى الان دون الإتفاق على خطوط حمراء مشتركة، على حد قول الموقع الاخباري المذكور.

 

انشر عبر