شريط الأخبار

ايران تهدد باغلاق مضيق هرمز في حال تم فرض حظر على نفطها

10:37 - 27 تموز / ديسمبر 2011

ايران تهدد باغلاق مضيق هرمز في حال تم فرض حظر على نفطها

فلسطين اليوم – وكالات

أفادت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية أن النائب الاول للرئيس الايراني حذر يوم الثلاثاء من أن فرض عقوبات على صادرات النفط الايرانية سيؤدي لوقف مرور النفط عبر مضيق هرمز المهم في الخليج.

ونقلت الوكالة عن محمد رضا رحيمي قوله "اذا فرض (الغرب) عقوبات على صادرات النفط الايرانية فلن تمر نقطة نفط واحدة من مضيق هرمز".

وتظهر بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية أن نحو ثلث اجمالي شحنات النفط المنقولة بحرا في 2009 مرت عبر مضيق هرمز. وتقوم سفن حربية أمريكية بدوريات في المنطقة لضمان المرور الامن للنفط.

وتحذر ايران من انها سترد على اي هجوم بضرب اسرائيل والمصالح الامريكية في الخليج ويقول محللون ان احد سبل الرد سيكون اغلاق مضيق هرمز.

وتمر اغلب صادرات النفط من السعودية وايران والامارات العربية المتحدة والكويت والعراق بالاضافة الى كل الغاز الطبيعي المسال من قطر - اكبر مصدر له في العالم.- عبر المضيق الذي يبلغ عرضه 6.4 كيلومتر ويقع بين سلطنة عمان وايران

قال مندوبون خليجيون لدى منظمة أوبك لرويترز يوم الثلاثاء ان ايران ستضر نفسها اذا منعت مرور النفط عبر مضيق هرمز

وقال مندوب خليجي لدى أوبك "اذا أغلقوا مضيق هرمز فهذا سيضر الصادرات الايرانية وليس المنتجين الخليجيين فقط".

وقال مندوب آخر "في الوقت الراهن سيكون أي تحرك في سعر النفط قصير الأجل لانني لا أتوقع أن تمضي ايران قدما في هذا التهديد.

وكانت مصادر بالصناعة قالت لرويترز اليوم الثلاثاء ان السعودية ودولا خليجية أخرى في منظمة أوبك مستعدة لتعويض امدادات النفط الايراني في حالة فرض عقوبات جديدة تحظر استيراد الخام الايراني في أوروبا.

وكان وزير النفط الايراني رستم قاسمي قد قال ان السعودية وعدت بعدم تعويض الامدادات الايرانية اذا تم فرض عقوبات.

وقال مصدر نفطي مطلع طلب عدم نشر اسمه "لم تحصل ايران على وعد.. من المستبعد جدا أن تحجم السعودية عن سد الفجوة في الطلب اذا تم فرض عقوبات".

ودعا زعماء الاتحاد الاوروبي الى فرض مزيد من العقوبات على ايران بنهاية يناير كانون الثاني لكنهم لم يطالبوا بشكل صريح بفرض حظر على استيراد النفط الايراني.

ويدرس الاتحاد فرض حظر على صادرات النفط الايراني من شأنه ايقاف بيع نحو 450 ألف برميل يوميا من ايران للاتحاد الاوروبي.

 

انشر عبر