شريط الأخبار

استنكار قتل سيدة على خلفية "شرف العائلة" في غزة

12:51 - 27 تشرين أول / ديسمبر 2011

استنكار قتل سيدة على خلفية "شرف العائلة" في غزة

فلسطين اليوم- غزة

استنكر مركزا 'شؤون المرأة' و'الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة'، ومقرهما في مدنية غزة، في بيانين منفصلين، جريمة القتل التي ارتكبت بحق مواطنة من سكان حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة يوم الجمعة الماضية بذريعة 'شرف العائلة'.

وقال مركز شؤون المرأة: إن التهاون مع مرتكبي جرائم القتل التي تبرر بأنها جرائم للحفاظ على شرف العائلة تشكل سببا رئيسا وراء ارتفاع جرائم قتل النساء على خلفية ما يسمى شرف العائلة.

وعبر عن قلقه 'الشديد من أن يكون ادعاء القتل على 'خلفية الشرف' هو ذريعة للإفلات من العقاب'، مطالبا بالتعامل مع هذه الجرائم على أنها جرائم قتل وعدم تخفيف الأحكام ضد مرتكبيها.

في حين أدان مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة الجريمة البشعة التي أودت بحياة المواطنة (م.ع)، على يدي ابن أخيها في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة يوم الجمعة الماضية على خلفية الادعاء بما يسمى (شرف العائلة)'.

وطالب المركز بتوقيع العقوبة 'الأشد بحق مقترف الجريمة'. كما طالب الجهات الرسمية بملاحقة كل من تسّول له نفسه ويقترف مثل هذه الجرائم وتقديمه للعدالة.

كما دعا المركز إلى اتخاذ إجراءات قانونية صارمة لوقف جرائم العنف بكل أشكاله ضد النساء وخصوصا جرائم القتل 'للحيلولة دون إفلات المجرمين من العقاب بادعاء صون شرف العائلة، وفي مقدمة هذه الإجراءات تفعيل القانون باعتبار جرائم قتل النساء على أنها جرائم قتل عمد وعدم قبول أي أعذار مخففة للأحكام تتيح للمجرمين الإفلات من العقاب'.

انشر عبر