شريط الأخبار

يديعوت:سلفاكير عيون إسرائيل في السودان

10:06 - 27 تموز / ديسمبر 2011

يديعوت:سلفاكير عيون إسرائيل في السودان

فلسطين اليوم _ وكالات

ألمحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إلى وجود علاقة بين زيارة سلفاكير رئيس جنوب السودان لإسرائيل، والغارة الأخيرة التي شنتها قوات إسرائيلية على قافلة لمهربي الأسلحة في الأراضي السودانية.

 

وقالت الصحيفة في بداية عام 2009 نشر في الصحافة الأجنبية أن لإسرائيل دورا في هجوم جوي على قافلة مهربين في السودان، ومنذ ذلك اليوم تحسن الوضع السياسي لإسرائيل في هذه الساحة بشكل جوهري، وفي مناطق اهتمامها في البحر الأحمر وأمام مسارات التهريب البرية ولد لإسرائيل حليف حميم.

وأضافت إنها الدولة المستقلة الجديدة (جنوب السودان) هي الدولة الأكثر ودا لإسرائيل في أفريقيا، ويمكن لنا أن نفترض بأنه إذا كانت إسرائيل تساعد جنوب السودان – حسب طلب الرئيس سلفاكير الذي زارها الأسبوع الماضي – فان جنوب السودان كفيلة بأن تعترف بالامتنان لإسرائيل.

وتابعت صدفة أم بغير صدفة، زيارة سلفاكير إلى البلاد وقعت في موعد قريب جدا مما وصف في الصحافة السودانية كهجوم إسرائيلي على قافلة مهربين على حدود السودان – مصر.

وأوضحت إن المسافات الواسعة التي بين إسرائيل والسودان تجعل إمكانية الحصول على معلومات دقيقة أمرا صعبا، لذلك كانت إسرئيل بحاجة لدولة حليفة في هذه المنطقة مثل جنوب السودان.

 

 

 

 

انشر عبر