شريط الأخبار

الضفة:أسعار الدواجن في ارتفاع مستمر

07:44 - 27 حزيران / ديسمبر 2011

أسعار الدواجن في ارتفاع مستمر

فلسطين اليوم _ رام الله

شهدت أسعار الدواجن في الأراضي الفلسطينية ارتفاعاً ملموساً وتراوح سعر كيلو الدجاج اللاحم في مدينة الخليل ورام الله ما بين 16-18 شيقل، ما يعني أن سعر الدجاجة الواحدة قد يصل الى 25 شيقل، وهذا الارتفاع جاء في وقت لم يعد فيه تجار الدواجن قادرين على تلبية احتياجات السوق المحلي في المرحلة الراهنة على اقل تقدير.

 

نقابة أصحاب وشركات ومحلات الدواجن والأعلاف في محافظتي الخليل وبيت لحم، أرسلت مذكرة لوزير الزراعة تحوي آلية تهدف لخلق توازن ما بين مصلحة المزارع والتاجر والمستهلك من خلال سماح الوزارة لعمليات استيراد الدواجن من إسرائيل بشكل مقنن.

 

وقال نائب رئيس النقابة، محمد عبد الفتاح نمر: أمام ارتفاع الأسعار بشكل مستمر، فقد قمنا بإرسال مذكرة الى وزير الزراعة بالوكالة الدكتور أحمد مجدلاني، نطالبه فيها بالسماح باستيراد الدجاج وفق خطة معدة تهدف للحفاظ على قطاع الدواجن من الانهيار ولا ترهق السلة الغذائية للمستهلك".

 

وزاد: نتوقع مزيداً من الارتفاع في أسعار الدجاج، بسبب نفوق العديد من قطعان الدجاج بعد الأحوال الجوية السيئة التي ضربت البلاد مؤخراً، والتي ألحقت بمربي ومزارعي وتجار الدجاج خسائر فادحة، إضافة لمنع عمليات تهريب الدجاج من إسرائيل ومن المستوطنات الاسرائيلية للسوق الفلسطيني، وهذا خلق نقصاً حاداً في الدواجن".

 

من جانبه قال مدير عام دائرة التسويق في وزارة الزراعة، هاني البزرة: النقابة لا تمثل قطاع الدواجن بالكامل، ونحن في وزارة الزراعة نعمل على مراقبة الأسعار والحفاظ على التوزان ما بين المزارع والتاجر والمستهلك، وتحقيق ربح لكل الحلقات".

 

وحول استمرار ارتفاع أسعار الدواجن، وخطة وزارة الزراعة لوقف هذا الارتفاع؟ قال البزرة: إذا حدث أي خلل سنتدخل، ونستبعد فتح باب الاستيراد في المرحلة الحالية، ونتوقع ان تنخفض الاسعار الاسبوع القادم".

 

وحمل رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في الخليل، عزمي الشيوخي، حمل، هاني البزرة أية أضرار نفسية ومادية قد تلحق بالمواطنين جراء عدم تمكنهم من شراء الدجاج المستمر في الارتفاع، وطالب وزير الزراعة بالتدخل العاجل لمنع انهيار المستهلكين، امام توجهات مدير عام التسويق في وزارته.

 

وقال الشيوخي: منذ اسبوع وأسعار الدجاج في ارتفاع مستمر ولم تقدم وزارة الزراعة أية حلول لوقف ذلك، ولا نعرف ما هي الاسباب أو من المستفيد في رفع الاسعار".

 

وقال الشيوخي: لقد حذرنا سابقاً من أن أسعار الدواجن في طريقها للارتفاع، وعلى الحكومة الفلسطينية التدخل لتحديد الاسعار، وعلى جهات الاختصاص الحكومية بضرورة وضع برامج عملية وسريعة لتنفيذها للحد من البطالة من خلال تحويل مزارعنا واراضينا الى ورش زراعية تعيد الاعتبار للمحاصيل الزراعية بشقيها النباتي والحيواني مما يسهم باستيعاب اعداد كبيرة من العمال الفلسطينيين في المزارع والحقول الفلسطينية وبذالك يزيد العرض وتستقر الاسعار لصالح المزارع والمستهلك في نفس الوقت اضافة الى تكثيف الرقابة على المزارع ودعمها بالمبيدات الازمة وتكثيف الارشادات الزراعية للمزارعين والعمل الدائم على تطوير كافة القطاعات الزراعية".

 

يشار الى أن وزارة الزراعة كانت قد اتخذت في وقت سابق من العام الماضي، عدة اجراءات للحد من انخفاض أسعار الدواجن، بعد ان تلقت العديد من الشكاوي من مزارعي الداوجن في عدة مناطق بالضفة الغربية، حيث كان يباع في شهر حزيران من عام 2010 بـ 7 شيقل للكيلو.

 

 

 

انشر عبر