شريط الأخبار

صحيفة : الربيع العربي أنصف حكومة هنية

09:00 - 26 حزيران / ديسمبر 2011

صحيفة : الربيع العربي أنصف حكومة هنية

فلسطين اليوم _ وكالات

تابعت صحيفة نيويورك تايمز "الامريكية  باهتمام الجولة التي يقوم بها رئيس الوزارء في حكومة غزة إسماعيل هنية بالمنطقة، والتي بدأها الأحد بزيارة مصر في أول جولة خارجية له منذ بدء الربيع العربي؛ وذلك بهدف تحريك الوضع الاقتصادي وكسر الحصار السياسي.

 

 وأشارت الصحيفة إلى  تصريحات هنية للصحفيين قبل دخوله مصر، والتي أشار فيها إلى أن "الربيع العربي فتح آفاقًا واسعةً لنا، وعلينا الاستفادة منه لتعزيز مصالح شعبنا".وقالت الصحيفة ايضا ان الربيع العربي أنصف حكومة هنية.

 

 واضافت ان هذه الزيارة هي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها هنية منذ عام 2007م عندما وقع صدام عسكري بين حركتي حماس وفتح في قطاع غزة انتهى بسيطرة حماس على القطاع.

 

 ووصفت نيويورك تايمز الدور الذي تلعبه مصر لإنجاح المصالحة بين حماس وفتح بـ"المهم"، والذي من شأنه أن يُسهم في تشكيل حكومة وحدة وإجراء انتخابات تشريعية في مايو القادم.

 

 وأكدت الصحيفة وجود عقبات خارجية تقف في وجه إنجاح المصالحة، كتحذير الولايات المتحدة و"إسرائيل" من دخول حماس في أية حكومة فلسطينية مستقبلاً، وما سيترتب عليه من قيام اسرائيل بتخفيض عائدات الضرائب المنقولة إلى السلطة الفلسطينية، فضلاً عن قيام أمريكا بخفض المساعدات للسلطة.

 

 وأضافت أن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا يطالبون باعتراف حماس باسرائيل ووقف مقاومة "إسرائيل" والاعتراف بالاتفاقيات الموقّعة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل، وذلك قبل الاعتراف بالحركة كشريك شرعي.

 

 وأشارت الصحيفة إلى رفض "إسرائيل" السماح بمشاركة سكان القدس المحتلة في الانتخابات الفلسطينية إذا ترشَّح أحد من حركة حماس هناك.

 

 وتحدثت عن ارتفاع أسهم حركة حماس بين الفلسطينيين بعد نجاحها في إتمام صفقة تبادل الأسرى مع الكيان وأفرج فيها عن 1050 أسيرًا فلسطينيًّا مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

انشر عبر