شريط الأخبار

أزمة دبلوماسية بين تنزانيا و"إسرائيل" بسبب تصريحات ساخرة لباراك

03:24 - 26 تموز / ديسمبر 2011

أزمة دبلوماسية بين تنزانيا و"إسرائيل" بسبب تصريحات ساخرة لباراك

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن القنصل التنزاني لدى "إسرائيل" بعث رسائل احتجاج رسمية على التصريحات الساخرة لوزير الحرب "الإسرائيلي" أيهود باراك، الذي دعا إلى التعامل بجدية مع دول أوروبا؛ لأنها ليست تنزانيا أو موريتانيا أو طرابلستانيا على سبيل التهكم.

وجاء في رسائل الاحتجاج التي قدمها القنصل التنزاني نوريال تسيرتيش "أنا أطلب استنكار حديث وزير الدفاع السيد باراك"، وتوجه القنصل إلى وزير الخارجية أفيجادور ليبرمان، وقال "إن باراك اختار إظهار أهمية الدول المركزية في أوروبا من خلال تصغير تنزانيا، وحتى إنه قام بتشبيهها بدول غير موجودة".

وشدد القنصل على أن تنزانيا هي الدولة الأكبر في شرق أفريقيا، وتضم 46 مليون نسمة، مشيراً إلى العلاقات الاقتصادية والأمنية التي تربط "إسرائيل" بتنزانيا التي بدأت مع استقلال تنزانيا في سنوات الستينيات من القرن الماضي.

ونقلت معاريف عن القنصل التنزاني قوله "إن تنزانيا دولة مهمة لا يمكن تجاهلها"، مضيفاً "سأكون سعيداً خلال زيارتي التالية لتنزانيا أن يرافقني ممثل رسمي من "إسرائيل" ليرى عن قرب جمال البلاد الواسعة والمناظر الطبيعية والشعب المحب للسلام".

وأرسل القنصل التنزانى نسخة من خطاب الاحتجاج إلى مكتب رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتانياهو ومكتب وزير الحرب والرئيس "الإسرائيلي" شيمون بيريز.

انشر عبر