شريط الأخبار

صحة غزة تحذر من تعطيل تقديم الخدمات الصحية

03:19 - 26 تشرين أول / ديسمبر 2011

صحة غزة تحذر من تعطيل تقديم الخدمات الصحية بسبب نفاذ الوقود

فلسطين اليوم-غزة

حذرت وزارة الصحة في غزة من تعطل تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بسبب نفاذ الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

قال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة في بيان, وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه, اليوم الاثنين, إن مخزونها من مادة السولار اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية سينفد بالكامل مع حلول يوم الخميس القادم.

وأكد أن السبب في ذلك يعود لعدم توريد أية كميات إلى خزانات الوزارة المركزية والتي تحوي حاليا فقط على 25% من سعتها, منها 8% عبارة عن كميات راسبة في أسفل الخزانات لا يمكن الاستفادة منها.

وأشار, إلى أن ذلك يعني تعطل تقديم الخدمات الصحية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والتي تعاني أصلا من أزمة انقطاع التيار الكهربائي والتي تمد من 8 – 10 ساعات يوميا.

وأوضح أن تلك المولدات في المستشفى الواحد يحتاج إلى 6000 لتر يوميا لتغطية العجز من إمدادات التيار الكهربائي وللحفاظ على الأقسام الحيوية من خطر التوقف في أية لحظة.

وجدَّد القدرة مطالبة وزارة الصحة البنك الدولي بسرعة توريد الكميات اللازمة من السولار والتي لم يصل منها خلال العام 2011 سوى 120 ألف لتر في حين أن الاحتياجات السنوية من السولار تبلغ 2.2 مليون لتر سنويا في ظل ما تعانيه المستشفيات من انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.

انشر عبر